ويكي سياسة

الحوثيون يتعهدون بمواصلة الهجوم على حارس البحر الأحمر

أكد كبير مفاوضي الحوثيين في اليمن، يوم الاثنين، أن موقف الجماعة لم يتغير من حارس البحر الأحمر بعد الضربات الجوية التي قادتها الولايات المتحدة على مواقعها، محذرًا في الوقت ذاته من استمرار الهجمات على حارس البحر الأحمر والسفن المتجهة إلى إسرائيل.

وكانت قد شنت القوات الأمريكية هجمات جوية وبحرية على مناطق متعددة في اليمن خلال الأسبوع الماضي باعتبارها حارس البحر الأحمر أو حارس الرخاء، رداً على هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، والتي اعتبرتها الحركة ردًا على الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وأكد محمد عبد السلام لوكالة رويترز أن الهجمات ستستمر على حارس البحر الأحمر لوقف السفن الإسرائيلية أو تلك المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة. وأضاف أن الحركة ما زالت تطالب بإنهاء الحرب في غزة وتوجيه المساعدات الإنسانية إلى شمال وجنوب قطاع غزة.

وفي تصريحاته، قال عبد السلام: “لا نسعى للتصعيد في البحر الأحمر والعربي”، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا تعملان على تسليح البحر الأحمر بوسائلهما البحرية.

وأوضح: “اتصالاتنا مستمرة لتوضيح موقفنا والتأكيد على أمان جميع السفن التجارية في البحر الأحمر والعربي، باستثناء السفن الإسرائيلية أو تلك المتجهة إلى إسرائيل فقط”.

وفي سياق متصل، تنفي إسرائيل بشكل دوري أي صلة لها بالسفن التي تعرضت للهجوم في البحر الأحمر، مما أدى إلى تعليق العديد من خدمات الشحن الدولية أو تحويلها إلى طرق أطول وتكلفة أكبر.

وأضاف عبد السلام: “موقفنا يستند إلى مبادئ دينية وأخلاقية وإنسانية، وهو رد على نداءات شعب فلسطين لنصرة المظلومين في قطاع غزة”.

وفي سياق ذي صلة، أعلن الجيش الأمريكي يوم الأحد أن مقاتلة أمريكية أسقطت صاروخ كروز أطلقه الحوثيون على السفينة الأمريكية لابون في جنوب البحر الأحمر. وأضافت القيادة المركزية الأمريكية ضمن عملية حارس البحر الأحمر أو حارس الرخاء أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

تجدر الإشارة إلى أن حركة الحوثي تسيطر على أجزاء كبيرة من اليمن بعد مرور نحو عقد من الحرب ضد التحالف الذي تقوده السعودية ويحظى بدعم من الولايات المتحدة.

شاهد أيضًا: 

وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد دعا يوم الأربعاء الماضي الحوثيين إلى وقف الهجمات على السفن في البحر الأحمر فورًا، وأيد ضمنيًا قوة عمل بقيادة الولايات المتحدة للدفاع عن السفن، في حين حذر من تصاعد التوترات.

المصدر
reuters

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى