ويكي سياسة

انتخابات تايوان تثير ردود أفعال متباينة بين قادة العالم

في خطوة تاريخية، أُعلِنَت نتائج انتخابات تايوان الانتخابات الرئاسية في تايوان يوم السبت، حيث فاز مرشح الحزب الديمقراطي التقدمي لاي تشينج-تي. وسجل هذا الانتصار للحزب الذي يدافع عن هوية تايوان المنفصلة عن الصين، ردود فعل عالمية متنوعة، سنلقي نظرة على بعضها.

أول رد فعل من الصين على انتخابات تايوان

صرح مكتب شؤون تايوان الصيني بأن فوز لاي في انتخابات تايوان لن يغير المشهد الأساسي للعلاقات عبر المضيق. وفي بيان نقلته وكالة أنباء الصين، أكد تشين بينهوا، المتحدث باسم المكتب، أن النتائج أظهرت أن الحزب الديمقراطي التقدمي لا يمكنه تمثيل الرأي العام السائد في الجزيرة.

الرئيس الأمريكي جو بايدن

عندما سئل الرئيس بايدن عن رد فعله على نتائج الانتخابات، أكد أن الولايات المتحدة لا تؤيد الاستقلال، وهو موقف يأتي تأكيدًا على السياسة الأمريكية الرسمية. وقبل ساعات من بدء الانتخابات، حذرت واشنطن من أنه “من غير المقبول” أن تتدخل أي دولة في انتخابات تايوان.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

قام بلينكن بتهنئة لاي على فوزه، وأشاد بقوة نظام الديمقراطية في تايوان وعملية الانتخابات. وأعاد تأكيد السياسة الأمريكية في المضيق، مؤكدًا على الرغبة في تعزيز السلام والاستقرار والعلاقات غير الرسمية بين الصين وتايوان.

وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون

قام كاميرون بتهنئة لاي وحزب الديمقراطي التقدمي على فوزهم، معربًا عن أمله في تجديد جهود تايوان والصين لحل خلافاتهما سلميًا. وأشار إلى أهمية الديمقراطية النابضة بالحياة في تايوان.

وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا

هنأت كاميكاوا لاي والشعب التايواني على انتخابات تايوان ووصفها بالانتخابات النزيهة، معربة عن أملها في حل الخلافات سلميًا من خلال الحوار، ومساهمة ذلك في السلام والاستقرار في المنطقة.

مكتب الخارجية الروسية

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن موسكو لا تزال تعتبر تايوان جزءًا لا يتجزأ من الصين، مؤكدة على السياسة الرسمية الروسية بهذا الشأن.

رئيسة مجلس النواب الفرنسي يائيل براون بيفيت

هنأت براون بيفيت لاي على انتخابه رئيسًا لتايوان في نتيجة انتخابات تايوان، معبرة عن تمنياتها للديمقراطية التايوانية وناخبيها. وشددت على أهمية مواصلة العمل المشترك من أجل الحرية والديمقراطية والازدهار.

شاهد أيضًا: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تثير ردود أفعال جديدة لدى شركات الشحن العالمية

مكتب الخارجية الاتحادي الألماني

هنأت وزارة الخارجية الألمانية المسؤولين المنتخبين في تايوان، مؤكدة على أهمية العلاقات الوثيقة مع تايوان وتعزيزها في إطار سياسة الصين الواحدة بعد انتخابات تايوان.

في ختامها، تظهر هذه الردود الدولية التأكيد على قيم الديمقراطية وأهميتها، وكذلك التأكيد على الحاجة إلى حلول سلمية للخلافات الإقليمية.

المصدر
reuters

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى