ويكي سياسة

الحوثيون يتوعدون برد مزلزل على الضربة الأمريكية الجديدة في اليمن

في تطورات جديدة في الأزمة اليمنية، هددت جماعة الحوثيون برد قوي على الضربة الأمريكية الأخيرة التي قالت الولايات المتحدة إنها استهدفت موقع رادار للحوثيين. وفي تصريح للصحافة، أكد الرئيس جو بايدن أن الولايات المتحدة قدمت رسالة خاصة إلى إيران بشأن الهجمات الحوثية، دون الدخول في تفاصيل، وأعرب عن ثقته في استعداد بلاده للتعامل مع أي تطورات.

الحوثيون يتوعدون برد مزلزل على الضربة الأمريكية الجديدة في اليمن

تأتي تصريحات الرئيس الأمريكي بعد يوم من سلسلة من الضربات الأمريكية والبريطانية على منشآت الحوثيين في اليمن. وفي رد فعل فوري، صرح نصر الدين عامر، المتحدث باسم الحوثيين، لقناة الجزيرة بأن هناك ردًا حازمًا وقويًا سيتم تنفيذه، مشيرًا إلى عدم وقوع إصابات أو أضرار مادية نتيجة للضربة الجديدة.

وأوضح محمد عبد السلام، المتحدث باسم الحوثيين، لوكالة رويترز، أن الضربات الأخيرة لم تؤثر بشكل كبير على قدرة الحوثيين على منع مرور السفن التابعة لإسرائيل عبر البحر الأحمر وبحر العرب. كما أشار إلى أن الغارة التي أصابت قاعدة عسكرية في صنعاء لم تؤثر كثيرًا على قدرات الجماعة.

الحوثيون وتحذيرات من التصعيد

بينما دعا هانز جروندبرج، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، إلى ضبط النفس من جميع الأطراف المعنية، حذر من تصاعد الوضع بشكل متزايد في المنطقة. يأتي هذا التصعيد في ظل تأزم الأزمة الإنسانية في اليمن والتي أدت إلى تضرر الكثير من المدنيين.

دعم الحوثيين للفلسطينيين

تعتبر جماعة الحوثيين أن حملتها البحرية تأتي في إطار دعم الفلسطينيين الذين يعانون من الحصار والهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة. وفي هذا السياق، أطلقت الحوثيون طائرات بدون طيار وصواريخ على إسرائيل، مما زاد من التوتر في المنطقة.

تأثير الضربات الأمريكية والبريطانية

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن الضربات الأمريكية البريطانية أثرت إيجابيًا على الوضع. وقال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن الولايات المتحدة وبريطانيا تسببتا بمفردهما في توسيع نطاق الصراع في المنطقة.

تأثير أزمة البحر الأحمر على الأسواق العالمية

سجلت أسعار شحن الحاويات ارتفاعًا على بعض الطرق العالمية نتيجة لضربات الحوثيين التي أدت إلى اضطرار السفن التجارية إلى اتخاذ طرق بحرية أطول وأكثر تكلفة حول أفريقيا. يشير ذلك إلى مخاوف من موجة جديدة من التضخم وتعطيل سلسلة التوريد العالمية.

الحوثيون ورد فعل الرئيس الأمريكي

رد فعل الرئيس الأمريكي

من جهته، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة ليست مهتمة بالدخول في حرب مع اليمن، وقال إن الهجمات الأولية أثرت على قدرة الحوثيين على تخزين وإطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار، التي كانوا يستخدمونها لتهديد حركة الشحن.

شاهد أيضًا: انقسام أوروبي بسبب الضربات الأمريكية البريطانية على الحوثيين في اليمن

تأثير الأزمة على الاقتصاد العالمي

يبقى الوضع حساسًا، حيث تتسارع التطورات السياسية والعسكرية. يعتبر من المهم على المستثمرين والأسواق متابعة التطورات بحذر لتحديد اتجاه الأحداث في الأسابيع والشهور القادمة.

الحوثيون يهددون رد فعل قوي على الضربات الأمريكية البريطانية ومع استمرار التوتر في اليمن وتهديد الحوثيين برد قوي، يظل الوضع متقلبًا ومعقدًا. يتطلب التسوية السلمية والتفاوض دورًا أكبر للمجتمع الدولي، وقد تتجه الأضواء إلى جهود الوساطة مع ايران وبناء الحلول لإنهاء النزاع وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

المصدر
reuters

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى