ويكي الاقتصادي

رئيس هيئة الأوراق المالية الإسرائيلية في مهمة صعبة لتهدئة المخاوف الأمريكية !!

يتوجه سيفي زينجر، الذي تولى رئاسة هيئة مراقبة الأوراق المالية الإسرائيلية، إلى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل بهدف جذب المستثمرين الأمريكيين، حيث يسعى لتهدئة المخاوف وتأكيد استمرار العمل بشكل طبيعي على الرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها إسرائيل بسبب الحرب الجارية مع حركة حماس الفلسطينية.

رئيس هيئة الأوراق المالية الإسرائيلية يسعى لجذب المستثمرين الأمريكيين بعد حرب غزة

شهدت الأسواق الإسرائيلية تحديات كبيرة في العام الماضي، إذ انخفض مؤشر تل أبيب 125 الرئيسي (.TA125) بنسبة 15% بعد هجوم حماس في أكتوبر الذي أدى إلى اندلاع حرب في غزة. ورغم تعافي المؤشر لاحقًا وارتفاعه بنسبة 4% في نهاية عام 2023، إلا أنه ما زال يتأخر بشكل كبير مقارنة بالمؤشرات الأمريكية، ويتداول حالياً عند مستويات ما قبل الحرب.

في مقابلة مع رويترز، أعرب زينجر عن تفاؤله إزاء انتعاش الاقتصاد الإسرائيلي هذا العام، مؤكدًا أن الاقتصاد يعمل بشكل طبيعي خلال الحرب، وأن البورصة لم تتوقف عن العمل حتى ليوم واحد.

وقال رئيس هيئة الأوراق المالية الإسرائيلية زينجر: “نعتقد أن هناك فرصًا كبيرة لنمو الاقتصاد في إسرائيل بعد انتهاء الحرب، وهو ما حدث في الحروب السابقة. قطاع التكنولوجيا المتقدمة لدينا قوي للغاية.”

من المتوقع أن يحصل الاقتصاد على دفعة إيجابية مع إطلاق سراح أكثر من 300 ألف إسرائيلي تم تجنيدهم في الاحتياط، مما أدى إلى نقص في العمالة، خاصةً في قطاع التكنولوجيا المتقدمة.

شاهد أيضًا: خسائر اقتصاد اسرائيل أين وصلت .. انهيار انكماش سقوط حر

الاقتصاد الاسرائيلي والذكاء الاصطناعي

زينجر أكد أيضًا أن تنظيم الذكاء الاصطناعي وتحسين امتثال الشركات وإنفاذها يشكلان محور اهتمامه. وأشار إلى ضرورة تحديث قوانين الأوراق المالية الإسرائيلية لمواكبة التطورات الحديثة، خاصة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وختم رئيس هيئة الأوراق المالية الإسرائيلية زينجر: “نتساءل كيف يمكننا الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحقيق أهدافنا وتنظيم السوق بشكل فعّال، وننظر أيضًا إلى المخاطر التي قد نواجهها.”

رحلة زينجر إلى الولايات المتحدة، التي كانت مخططة قبل الحرب مع حماس، تعتبر الأولى لرئيس هيئة الأمان الداخلي منذ بداية جائحة كوفيد. وخلال هذه الزيارة، سيلتقي بنظيره في هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية والمستثمرين في نيويورك وواشنطن.

كما سيقدم زينجر عرضًا تقديميًا في مؤتمر نيدهام في 18 يناير، الذي يجمع المستثمرين وخبراء الصناعة ورجال الأعمال لمناقشة أحدث الاتجاهات والفرص في قطاع التكنولوجيا.

وأختتم رئيس هيئة الأوراق المالية الإسرائيلية زينجر بتأكيده على رغبته في جذب المزيد من المستثمرين والشركات الأجنبية إلى بورصة تل أبيب، مع التركيز على تعزيز الاستثمار الأجنبي من خلال زيادة نسبة المشاركة لأكثر من 20%.

المصدر
reuters

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى