ويكي الاقتصادي

هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تثير ردود أفعال جديدة لدى شركات الشحن العالمية

اشتدت هجمات الحوثيين في اليمن على السفن في البحر الأحمر، وذلك لإظهار دعمهم لحركة حماس الإسلامية التي تواجه إسرائيل في غزة. تأثرت هذه الهجمات بالطريق التجاري الحيوي بين الشرق والغرب، خاصةً في تجارة النفط، حيث تعبر السفن قناة السويس عبر البحر الأحمر.

هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تثير ردود أفعال جديدة لدى شركات الشحن العالمية

كرد فعل على هذه التحديات وهجمات الحوثيين، قامت بعض شركات الشحن بإصدار تعليمات للسفن بتغيير مسار رحلاتها لتجنب المنطقة المتأثرة والابتعاد نحو الجنوب الأفريقي، الذي يعتبر طريقًا أبطأ وبالتالي أكثر تكلفة، وفيما يلي بعض الإجراءات التي اتخذتها بعض الشركات بسبب هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر:

شركة  ROBINSON

أعلنت المجموعة اللوجستية العالمية في 22 ديسمبر أنها قامت بتغيير مسار أكثر من 25 سفينة حول رأس الرجاء الصالح خلال الأسبوع الماضي، مع التوقعات بمزيد من التغييرات وهجمات الحوثيين. وأشارت إلى أن الإبحار الفارغ وارتفاع التكاليف قد يستمران حتى الربع الأول من عام 2024.

شركة CMA CGM للشحن البحري

أعلنت مجموعة الشحن الفرنسية في 26 ديسمبر أنها تخطط لزيادة تدريجية في عدد السفن التي تعبر قناة السويس، بناءً على تقييم متعمق للمشهد الأمني والتزامها بأمان وسلامة بحارتها. كما أعلنت عن زيادة في أسعار شحن الحاويات من آسيا إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط اعتبارًا من 15 يناير.

تظهر هذه الخطوات استعداد الشركات للتكيف مع التحديات الأمنية والتأثيرات الاقتصادية الناتجة عن هجمات الحوثيين على الممر البحري المهم.

شركة ناقلات النفط البلجيكية يوروناف (EUAV.BR)

أعلنت في 18 ديسمبر أنها ستتجنب البحر الأحمر حتى إشعار آخر بسبب هجمات الحوثيين.

شركةEVERGREEN

أعلنت خط الشحن التايواني في 18 ديسمبر أن سفنها إلى البحر الأحمر ستبحر إلى المياه الآمنة وتنتظر إشعارًا آخر، وستُعاد توجيه السفن المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر.

شركة FRONTLINE

أعلنت مجموعة ناقلات النفط النرويجية في 18 ديسمبر أن سفنها ستتجنب البحر الأحمر وخليج عدن بسبب هجمات الحوثيين.

شركة GRAM CAR CARRIERS

في 21 ديسمبر، أعلنت الشركة النرويجية أن سفنها ممنوعة من المرور عبر البحر الأحمر.

شركة HAPAG-LLOYD

في الثاني من يناير، أعلنت الشركة الألمانية استمرار تجنب البحر الأحمر وتوجيه السفن إلى رأس الرجاء الصالح حتى التاسع من يناير على الأقل.

شركة HMM

بسبب هجمات الحوثيين في 19 ديسمبر، أمرت شركة شحن الحاويات الكورية بتغيير مسار سفنها عبر رأس الرجاء الصالح.

شركة HOEGH AUTOLINERS

في 20 ديسمبر، أعلنت الشركة النرويجية توقف الإبحار عبر البحر الأحمر.

شركة حاملات مجموعة KLAVENESS

في 28 ديسمبر، قالت الشركة المشغلة للأسطول إنه من غير المرجح أن تبحر سفنها في البحر الأحمر.

شركة ميرسك MAERSK

في الثاني من يناير، أعلنت مجموعة الشحن الدنماركية تجنب البحر الأحمر حتى إشعار آخر بسبب هجمات الحوثيين، وكانت قد أوقفت في 31 ديسمبر/كانون الأول جميع عمليات الإبحار عبر البحر الأحمر لمدة 48 ساعة بعد أن هاجم مسلحون حوثيون سفينة الحاويات ميرسك هانغتشو، وأظهر تحذير صدر في الأول من كانون الثاني (يناير) أن شركة ميرسك سترسل أكثر من 30 سفينة عبر قناة السويس في الأيام المقبلة، بينما تم تعليق 17 رحلة أخرى.

شاهد أيضًا: الدولار الأمريكي يلامس أدنى مستوى له منذ 5 أشهر لهذا السبب !!

شركة MSC

قالت شركة البحر الأبيض المتوسط للشحن (MSC) في 16 ديسمبر/كانون الأول إن سفنها لن تمر عبر قناة السويس، وتم تغيير مسار بعضها بالفعل عبر رأس الرجاء الصالح، بعد يوم من إطلاق صاروخين بالستيين على إحدى سفنها.

شبكة المحيط السريعة Ocean Network Express

في 19 ديسمبر، أصدرت تعليمات بتحويل مسار السفن بعيدًا عن البحر الأحمر أو تعليق الإبحار مؤقتًا بسبب هجمات الحوثيين.

شركة OOCL

وقالت مجموعة الحاويات ومقرها هونج كونج يوم 21 ديسمبر إنها أصدرت تعليمات لسفنها إما بتحويل مسارها بعيدا عن البحر الأحمر أو تعليق الإبحار بسبب هجمات الحوثيين. كما توقفت الشركة المملوكة لشركة Orient Overseas (International) Ltd (0316.HK) عن قبول البضائع من وإلى إسرائيل حتى إشعار آخر.هوغ أوتولاينرز (WAWI.OL).

شركة WALLENIUS WILHELMSEN

وقالت مجموعة الشحن النرويجية في 19 ديسمبر/كانون الأول إنها ستوقف عبور البحر الأحمر حتى إشعار آخر. وأضافت أن تغيير مسار السفن عبر رأس الرجاء الصالح سيضيف أسبوعًا إلى أسبوعين إلى مدة الرحلة.

شركة YANG MING للنقل البحري

وقالت شركة شحن الحاويات التايوانية في 18 ديسمبر/كانون الأول إنها ستحول مسار السفن المبحرة عبر البحر الأحمر وخليج عدن عبر رأس الرجاء الصالح خلال الأسبوعين المقبلين بسبب هجمات الحوثيين.

وفي نهاية المقال نكون قدمنا أثر هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تثير ردود أفعال جديدة لدى شركات الشحن العالمية وأشهرها شركة ميرسك وشركة MSC وغيرها بالتفصيل.

المصدر
reuters

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى