ويكي السعودية

هل لحم الحصان حلال أم حرام

هل لحم الحصان حلال أم حرام في الدين الاسلامي وهل هو محرم عند أي طائفة أو مذهب ديني آخر في لمملكة العربية السعودية وغيرها، سيجيب موقع ويكي نيوز عربية على سؤال هل لحم الحصان حلال أم حرام وهل لحم الحصان حلال عند الشيعة بالإضافة إلى فوائد لحم الحصان وحكم أكل لحم الحصان في المذاهب الأربعة بالتفصيل.

هل لحم الحصان حلال أم حرام

يختلف حكم لحم الحمار الأهلي ولحم الحصان في الشرع الإسلامي، حيث يُعتبر لحم الحمار الأهلي غير جائز للأكل، بينما يعتبر لحم الحصان حلال ومباحًا ولا يوجد حرج في تناوله تبعاً لأقوال الفقهاء في أكل لحم الخيل والحمار. ويعتبر هذا الرأي هو الرأي السائد بين العلماء من الصحابة والتابعين وبعض الأئمة بعدهم.

هل لحم الحصان حلال أم حرام

قد تكون هناك بعض الآراء المختلفة، مثلما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما إباحة لحوم الحمر، وكذلك رأي الإمام مالك الذي حرم لحوم الخيل، حيث يستدل بأن الله تعالى ذكر الخيل في سياق الركوب والزينة، ولم يذكر الأكل في القرآن. ولكن الرأي الذي يقول بحرمة لحوم الحمر الأهلية وجواز أكل لحوم الخيل هو الرأي الذي يُعتبر صحيحًا والذي يجب الالتزام به، ويستند إلى الأدلة الموجودة في الصحيحين، مثل حديث أسماء التي روت أنها نحرت فرسًا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأكلته.

يجب الرجوع إلى هذا الرأي السائد والذي يعتبر صحيحًا بناءً على ما ورد في الأحاديث الصحيحة والمتواترة، والتي تفيد بنهي النبي صلى الله عليه وسلم يوم خيبر عن تناول لحوم الحمر الأهلية، وبذلك نكون أجبنا على سؤال هل لحم الحصان حلال وهو حلال وجائز.

شاهد أيضًا: من يبدأ في لعبة الشطرنج الابيض او الاسود؟

فوائد لحم الحصان

يمكن معرفة فوائد لحم الحصان والقيم الغذائية في لحم الخيل بعد الإجابة على سؤال هل لحم الحصان حلال كالآتي:

  • توفير الطاقة: يعد لحم الخيل مصدرًا ممتازًا للبروتين، حيث يحتوي على نسبة أعلى من اللحم البقري والدجاج، وذلك بكميات منخفضة من السعرات الحرارية تصل إلى 118 كالوري.
  • علاج التهابات الروماتيزم: يقلل استهلاك لحم الخيل من التهابات الروماتيزم بفضل وجود الستيرويد الذي يخفف من الألم الناجم عن التهابات المفاصل.
  • مناسب للأنظمة الغذائية: نظرًا لاحتوائه على نسبة منخفضة من الدهون، بالإضافة إلى البروتين والكوليسترول المتوازن، يعتبر لحم الخيل خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية والدهون.
  • تنظيم نسبة الكوليسترول: يحتوي لحم الحصان على حمض دهني مشبع ونسبة منخفضة من الدهون المشبعة، مما يساهم في تحسين مستوى الكوليسترول في الدم ويحافظ على عملية التمثيل الغذائي.
  • تحسين نمو العضلات: يحتوي لحم الخيل على نسبة عالية من البروتين، مما يسهم في نمو خلايا العضلات، ويكون الستيرويد أكثر فعالية مع ممارسة التمارين الرياضية.
  • تقوية العظام: يحتوي لحم الخيل على البوتاسيوم والفوسفور، اللذان يعززان قوة العظام والخلايا، بالإضافة إلى وجود الزنك الذي يساهم في تقوية العظام.
  • مكافحة التهاب المفاصل: يعزز الزنك الدورة الدموية ويحسن توزيع التغذية، مما يساعد في مكافحة التهابات المفاصل ويخفف من الالتهاب.
  • علاج لمرض الصرع: يُعتبر لحم الخيل فعالًا في مواجهة أعراض مرض الصرع وتقليل التوتر الذي يؤدي إلى نوبات الصرع.
  • تحسين المناعة: يمد لحم الخيل الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن، مما يسهم في تعزيز نظام المناعة ورفع مستوى الهرمونات والإنزيمات.
  • مكافحة الربو: يُعتبر لحم الخيل من اللحوم المفيدة لمرضى الربو، حيث يحتوي على المعادن والبوتاسيوم التي تساهم في منع تقلص العضلات الملساء.
  • علاج اضطرابات التنفس: يُمنع تناول لحم الخيل من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي ويعزز نشاط الجهاز المناعي.
  • علاج حساسية الجلد: يُعتبر لحم الخيل وسيلة فعالة لعلاج حساسية الجلد بفضل احتوائه على المعادن والبوتاسيوم.
  • تخفيض نسبة الكولسترول في الدم: يحتوي لحم الخيل على مستويات متوازنة من الكولسترول، مما يجعله بديلًا فعّالًا للحم البقر.
  • تميز لحم الحصان عن أنواع أخرى من اللحوم الحمراء بمحتواه الفريد، حيث يحتوي على كمية قليلة نسبياً من الدهون، ويتميز بارتفاعه في الأحماض الدهنية غير المشبعة، مثل حمض ألفا-لينولينيك وحمض البالميتوليك. يظهر أن محتوى حمض البالميتوليك في لحم الحصان أعلى من تلك الموجودة في لحم الأبقار.
  • يعتبر لحم الحصان مصدرًا غنيًا بالمعادن، حيث يحتوي على الفسفور والزنك والنحاس والحديد. يتفوق محتوى الحديد في لحم الحصان على تلك الموجودة في لحم البقر، الضأن، والدجاج. يمكن أن يتغير محتوى المعادن في لحم الحصان بناءً على عدة عوامل، مثل عمر الحصان، ونوعية التغذية، ومستوى النشاط الحركي، ونوع العضلات.

حكم أكل لحم الحصان في المذاهب الأربعة

بعد الإجابة على سؤال هل هل لحم الحصان حلال يجب ذكر حكمه في المذاهب الأربعة حيث يعتبر تناول وأكل لحم الحصان حلال وجائزًا في المذاهب الأربعة، وتناوله مباح ومقبول عند العلماء من الصحابة وعند الفقهاء والأئمة المسلمين اللاحقين، باستثناء الإمام مالك الذي حرم تناول وأكل لحم الحصان. ويستند إمام مالك في قراره إلى تفسيره للآية الكريمة التي تشير إلى أن الخيل والبغال والحمير خلقت لتكون زينةً ووسيلة لركوب الإنسان وتحقيق احتياجاته.

هل لحم الحصان حلال عند الشيعة

جاء في أحكام الأطعمة والاشربة للسيستاني في مسألة 1225 أنه يجوز أكل لحم البهائم البرية مثل الغنم والبقر والإبل والخيل والبغال والحمير، بمختلف أنواعها سواء كانت وحشية أو أهلية، بالإضافة إلى الغزال. ومع ذلك، يُفضل تجنب أكل لحم الخيل والبغال والحمير الأهلية، أما من البهائم السباع، فهي تحظر وتُعد محرمة للأكل. تشمل هذه البهائم الكائنات المفترسة ذات الأظافر أو الناب القوي، مثل الأسد والنمر والفهد، وأيضًا تلك الضعيفة مثل الثعلب والضبع. كما يُحرم أكل لحم الكلب والهرّ والأرنب والخنزير والقرد والفيل والدبّ.

وفي ختام المقال نكون قدمنا هل لحم الحصان حلال أم حرام وفوائد لحم الحصان بالإضافة إلى هل لحم الحصان حلال وحكم أكل لحم الحصان في المذاهب الأربعة وعند الشيعة بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى