google.com, pub-1599491741165589, DIRECT, f08c47fec0942fa0 من يبدأ في لعبة الشطرنج الابيض او الاسود؟
ويكي ميكس السعودية

من يبدأ في لعبة الشطرنج الابيض او الاسود؟

من يبدأ في لعبة الشطرنج الابيض او الاسود حيث تلعب الشطرنج الشهيرة بين الأذكياء حول العالم باعتبارها إحدى ألعب العقل الاستراتيجية بين لاعبين يختار كل منهما لون للدء باللعب، وسيلقي موقع ويكي نيوز عربية الإخبارية الضوء على من يبدأ في لعبة الشطرنج ومن هو مخترع الشطرنج بالإضافة إلى حكم لعب الشطرنج وحالات التعادل في الشطرنج بالتفصيل.

من يبدأ في لعبة الشطرنج الابيض او الاسود

تتجلى فنون الشطرنج في صراع استراتيجي بين لاعبين يتبادلان حركاتهم على لوحة الشطرنج، المعروفة أيضًا بالرقعة. يبدأ أحد اللاعبين الاثنين، الذي يمتلك القطع البيضاء، بأداء الحركة الأولى ويبدأ في لعبة الشطرنج وهي الإجابة الصحيحة على سؤال من يبدأ في لعبة الشطرنج . يُعتبر هذا اللاعب الأبيض “صاحب النقلة” حتى يكمل منافسه حركته.

هدف كل لاعب هو وضع ملك منافسه تحت تهديد، مما يجعله غير قادر على القيام بأي حركة قانونية لإنقاذ ملكه. يُطلق على اللاعب الذي يحقق هذا الهدف اسم “كش مات”، حيث يُعتبر أنه قام بالتخلص من ملك منافسه ويفوز بالمباراة. يُمنع اللاعب من ترك ملكه في موقف تهديد أو تعريضه للهجوم، ويُمنع أيضًا من اختطاف ملك المنافس.

يتعدى اللاعب المنافس المباراة إذا كان ملكه تحت تهديد الخصم بحيث لا يمكنه تجنب “كش مات”. تعتبر المباراة تعادلًا إذا لم يتمكن أي من اللاعبين من تحقيق “كش مات” لملك منافسه.

شاهد أيضًا: من هو التيك توكر معجب القحطاني ويكيبيديا وسبب وفاته

من هو مخترع الشطرنج

بعد الإجابة الصحيحة على سؤال من يبدأ في لعبة الشطرنج يجب ذكر أنه من حيث الاختراع هناك اختلاف في الروايات حول أصل لعبة الشطرنج وتاريخها، حيث يعزو البعض اختراعها إلى القائد الأغريقي بالميداس، وهناك من يربطها بالكلدانيين. بالمقابل، يشير بعض الرواة إلى أن الشطرنج نشأ في الصين في القرن العاشر قبل الميلاد. ومع ذلك، يؤكد العلماء المعاصرين بقوة أن الشطرنج هو اختراع هندي، حيث يُنسب ابتكاره إلى شخص هندي الأصل يُدعى “شانو نانا في” في القرن السادس قبل الميلاد.

تاريخ الشطرنج

في سياق الإجابة على التساؤل من يبدأ في لعبة الشطرنج يجب ذكر أنه أُطلق اسم الشاترانق، الذي أصبح لاحقًا مشهورًا باسم الشطرنج، على هذه اللعبة عندما وصلت إلى بلاد فارس الساسانية حوالي عام 600 ميلادية. وتوجد إشارات أولية إلى هذه اللعبة في مخطوطة فارسية تعود إلى نحو 600 ميلادية، تصف زيارة سفير من شبه القارة الهندية للملك خسرو الأول (531-579 م) وتهديه اللعبة. انتقلت اللعبة من هناك عبر طرق الحرير إلى مناطق أخرى، بما في ذلك شبه الجزيرة العربية وبيزنطة.

تاريخ الشطرنج

في عام 900 ميلادية، قام محترفو الشطرنج العباسيون، السولي واللجلاج، بتأليف أعمال حول تقنيات اللعبة وخططها. وبحلول عام 1000 ميلادية، انتشر الشطرنج في جميع أنحاء أوروبا وروسيا. تصف مخطوطات ألفونسو، المعروفة أيضًا باسم “كتاب الألعاب”، وهي مجموعة من النصوص في القرون الوسطى حول ثلاثة أنواع مختلفة من الألعاب الشهيرة في القرن الثالث عشر الميلادي، لعبة الشطرنج بأنها تشبه إلى حد كبير اللعبة الفارسية في قواعدها.

قواعد الشطرنج للمبتدئين

تشكل لعبة الشطرنج من ست عشرة قطعة مختلفة، حيث يتحرك كل قطعة في اتجاه معين، وتشغل مربعا واحدا، وتستثنى قطعتين من الوقوف على نفس المربع. تشمل القطع الجندي، القلعة، الحصان، الفيل، الوزير، والملك. وبعد الإجابة على سؤال من يبدأ في لعبة الشطرنج تتجلى قواعد الشطرنج للمبتدئين بكل من النقاط الآتية:

  • الجندي: يمتلك كل لاعب ثمانية جنود، ويتحرك الجندي حركة واحدة للأمام، ويمكنه التحرك مستطيلين في البداية. يمكن تبديل الجندي بأي قطعة أخرى عند وصوله للصف الأخير من الرقعة.
  • القلعة: توجد في زوايا الرقعة وتتحرك أفقيا أو عموديا دون قيود مستقيمة.
  • الحصان: يتحرك بنمط حرف L، حيث يتحرك مربعًا واحدًا في اتجاه مستقيم، ثم يتحرك مربعين في اتجاه آخر (عموديا أو أفقيا).
  • الفيل: يتحرك بشكل قطري لمسافتين.
  • الوزير: يمكنه التحرك بشكل حر في أي اتجاه (مستقيم أو قطري) لمربع واحد.
  • الملك: يمكنه التحرك بشكل مستقيم أو قطري لمربع واحد فقط، ولا يُسمح بتحريك الملك إلى مربع يكون تحت تهديد قطعة من قطع الخصم.
  • تبدأ اللعبة بحركة اللاعب الأبيض، وكل لاعب يقوم بتحريك قطعة واحدة في كل دور. يستمر اللعب حتى قتل الملك، وعندما يتم تهديد الملك (كش ملك)، يجب على اللاعب المهدد التحرك لتجنب الهزيمة.
  • للفوز، يجب تهديد الملك بشكل لا يمكنه التحرك أو التحرير منه، ويمكن حدوث تعادل إذا كان الملك غير مهدد ولا يمكن لأي لاعب القيام بحركة قانونية.

الملك في الشطرنج

الملك أو الشاه يشكل القطعة الأهم في لعبة الشطرنج، حيث يُعتبر هدف كل لاعب منافس هو أسر الملك الخصم لإنهاء اللعبة بالنصر. في حالة إلقاء الملك في المصيدة وعدم قدرته على التحرك للنجاة، يُعتبر الملك في حالة “كش مات”، مما يؤدي إلى انتهاء اللعبة.

قانون التببيت في الشطرنج

التبادل بين الملك والرخ (القلعة)، المعروف أيضًا بالتبييت، يتم عبر حركة محددة. يتحرك الملك في اتجاه القلعة لمسافة قدرها مربعين، بينما تتحرك القلعة في الاتجاه المعاكس، متبوعةً المسافات التي سلكها الملك. يتم تنفيذ هذه الحركة عندما لا تقوم أي قطعة بحركة في البداية، ولا يوجد أي قطعة تعيق الحركة بين الملك والقلعة. يجب أيضًا أن لا يتعرض الملك للتهديد في المربعات التي يمر بها أثناء هذه العملية.

خطة نابليون في الشطرنج

استُلهمت خطة المات من استراتيجية نابليون في لعبة الشطرنج، حيث تبدأ اللعبة بسلسلة من الحركات الاستراتيجية (1e4 e5 2.Qf3)، حيث يتم نقل الوزير إلى f3، ثم الفيل إلى c4، يليها مات في f7. يمكن تغيير ترتيب الحركات بتحريك الفيل أولاً إلى c4، ثم الوزير إلى f3.

في بعض الحالات النادرة، يمكن استخدام الحصان بدلاً من الفيل، من خلال نقلات Nh3 ثم Ng5، وبعد ذلك المات في c7. ومع ذلك، يتضح أن هذا التفرع ذو فائدة محدودة ويتطلب وقتًا أطول بسبب عدد النقلات الإضافية (خمس نقلات) وكل ذلك باعتبار أن من يبدأ في لعبة الشطرنج هو اللاعب الأبيض صاحب أول نقلة في الشطرنج.

حركة الحصان في الشطرنج

الفارس، الذي يُعرف أيضًا بالحصان، هو إحدى القطع الصغيرة في لعبة الشطرنج. يُمثل الفارس برأس حصان ورقبته، وتُمثل قيمته النظرية ثلاث بيادق. يتحرك الفارس بشكل فريد، حيث يقوم بالتحرك ثلاث مربعات في كل مرة: مربعين في اتجاه معين، ثم مربع جانبي. تشبه حركته حرف “L”، وتتميز هذه القطعة بقدرتها على التجاوز والقفز فوق القطع الأخرى التي تعترض حركتها. يُعتبر الحصان القطعة الوحيدة التي لم تتغير طريقة حركتها عبر العصور، ويتميز بقدرته على تنفيذ مات الخنق.

حكم لعب الشطرنج

بعد الإجابة باللون الأبيض هو من يلعب أول نقلة على رقعة الشطرنج كجواب على من يبدأ في لعبة الشطرنج وفيما يتعلق بلعبة الشطرنج: إذا كانت اللعبة تجري بتحدي مالي، فإنها تعتبر محرمة وفقًا لاتفاق العلماء. أما إذا كانت اللعبة تتم بدون أي مكاسب مالية، فإن آراء العلماء تختلف بشأن حكمها. والقاعدة العامة هي حرمة اللعب بها، حتى دون مقابل مالي. ويعزى سبب التحريم إلى الآثار السلبية التي قد تنشأ نتيجة اللعب بها، مثل توليد العداوات، وتنمية البغضاء، والتشتت عن ذكر الله والصلاة. يُشير النصوص أيضًا إلى التحذير من لعب النرد، وترد آثار عن الصحابة تنهي عن لعب الشطرنج.

وفي نهاية المقال نكون أجبنا على سؤال من يبدأ في لعبة الشطرنج الابيض او الاسود؟ وحكم لعب الشطرنج الإضافة إلى قواعد الشطرنج للمبتدئين ومن يبدأ في لعبة الشطرنج اللاعب الأبيض ومن هو مخترع الشطرنج وخطة نابليون في الشطرنج بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى