ويكي الاقتصادي

الاقتصاد الروسي يتجه نحو الخصخصة في مواجهة العقوبات الغربية !!

الاقتصاد الروسي يتجه نحو الخصخصة في مواجهة العقوبات الغربية !! …صرح زير المالية الروسي أنطون سيلوانوف يوم الخميس إن الدولة الروسية قد تخفض حصتها في بعض الشركات الحكومية الكبرى مع الاحتفاظ بحصة الأسد، وإدراج نحو 30 شركة في البورصة الروسية بغرض خصخصتها، دون ذكر أي اسم من الشركات المحتمل إدراجها في البورصة الروسية.

وتابع سيلوانوف في مقابلة مع قناة روسيا 24 تصريحه بالقول” أن وزارة المالية قدمت عدة مقترحات للحكومة بالشركات التي تزيد حصة الدولة فيها عن 50% مع اقتراح تخصيص الشركة والحفاظ على حصة الأسد في أسهم الشركات الكبرى وتبعيتها للدولة الروسية.

شاهد أيضًا: ارتفاع اسعار النفط من جديد بسبب الاضطرابات في البحر الأحمر

وصرح سيلوانوف بأن إدراج هذه الشركات في البورصة وطرح الأسهم للاكتتاب في الحصص الجديدة سيدر على الدولة مئات أو عشرات الميليارات من الروبلات الروسية، وقال أن الأمر يحتاج إلى مناقشة وتابع تصريحه بالقول” “هناك حوالي 30 شركة كبيرة حيث من الممكن النظر في خفض حصة الدولة فيها واستبدالها بأعمال خاصة.”

ومن ناحية أخرى صرح سيلوانوف أن وجود المساهمين من القطاع الخاص من شأنه أن يقلل التكاليف ويحفز الشركات على تحقيق المزيد من الربحية.

وخرج أندريه كوستين رئيس بنك في.تي.بي الحكومي ثاني أكبر بنك في روسيا ليؤيد فكرة وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف.

شاهد أيضًا: الاقتصاد الروسي يهزم تبعات الحرب وينمو بأكبر وتيرة فصلية في 10 سنوات (تحليل)

وكان كوستين قد صرح في وقت سابق من هذا العام عن العقوبات الغربية على الاقتصاد الروسي وقال ” العقوبات الغربية دمرت عناصر الاقتصاد الروسي التي استغرق بناؤها 30 عاما، وإن روسيا بحاجة إلى إنشاء نموذج جديد للنمو من خلال الخصخصة وإعادة تخصيص أموال الميزانية والمزيد من ديون الدولة.

المصدر
reuters

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى