ويكي الاقتصادي

تغريم جوجل بمبلغ 700 مليون دولار بسبب احتكار المنافسة في متجر Play

وافقت شركة جوجل التابعة لشركة ألفابت على دفع مبلغ 700 مليون دولار مع السماح بمنافسة أكبر في متجر تطبيقات بلاي التابع لها.

ويأتي القرار في اتفاق سان فرانسيسكو. محكمة فرانسيسكو الفيدرالية وفقا لشروط تسوية مكافحة الاحتكار مع الولايات الأمريكية والمستهلكين التي تم الكشف عنها يوم الاثنين

وفقًا للتسوية التي لا تزال تتطلب موافقة القاضي النهائية ستوزع الأموال بقيمة 630 مليون دولار لصندوق التسوية للمستهلكين و70 مليون دولار لصندوق ستستخدمه الدول.

وجاء في القرار أن المستهلكين سيحصلون على 2 دولار أمريكي على أقل تقدير وقد يتحصلون على أموال إضافية بناءً على إنفاقهم على Google Play في الفترة ما بين 16 أغسطس 2016 و30 سبتمبر 2023.

وكانت جوجل قد اتهمت في وقت سابق بفرض رسوم زائدة على المستهلكين من خلال القيود غير القانونية على توزيع التطبيقات على أجهزة Android وبالرسوم غير الضرورية للمعاملات داخل التطبيق.

وبقيت شروط التسوية سرية قبل المحاكمة التي أجرتها Google مع شركة Epic Games المصنعة للعبة Fortnite حتى أعلنت المدعية الرئيسية في ولاية يوتا وولايات أخرى عن التسوية في سبتمبر واتفقت هيئة المحلفين الفيدرالية في كاليفورنيا الأسبوع الماضي مع Epic بالإجماع على أن أجزاء من أعمال تطبيقات Google منعت المنافسة بشكل حتمي على متجر التطبيقات.

وصرح ويلسون وايت، نائب رئيس جوجل للشؤون الحكومية والسياسة العامة، في بيان إن التسوية “تعتمد على اختيار ومرونة أندرويد، وتحافظ على حماية أمنية قوية، وتحتفظ بقدرة جوجل على التنافس مع صانعي (أنظمة التشغيل) الآخرين، والاستثمار في نظام Android البيئي للمستخدمين والمطورين.”

جوجل

وقالت الشركة إنها تعمل على توسيع قدرة مطوري التطبيقات والألعاب على تزويد المستهلكين بخيار فوترة بديل لعمليات الشراء داخل التطبيق بجوار نظام الفوترة في Play.

وكجزء من التسوية، قالت جوجل إنها ستعمل على تبسيط قدرة المستخدمين على تحميل التطبيقات مباشرة من المطورين.

وصرح محامو الولايات في ملفاتهم القضائية إن شروط التسوية “ستوفر راحة كبيرة للمستهلكين في جميع أنحاء البلاد”.

شاهد أيضًا: أبو ظبي تقترب من صفقة مدوية للسيطرة على ميناء تركي شهير

وقال تجمع المحامين في الولايات: “لم يتمكن أي مسؤول آخر عن مكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة حتى الآن من الحصول على تعويضات بهذا الحجم من جوجل” أو أي منصة رقمية رئيسية أخرى.

وكانت Epic رفعت دعوى قضائية للحصول على أمر قضائي دون التطرق للتعويضات المالية، ومن المتوقع أن تقدم الشركة في العام المقبل اقتراحها الخاص إلى قاضي المقاطعة الأمريكية جيمس دوناتو، حول التغييرات المحتملة على متجر Google Play.

وفي بيان، قالت رئيسة السياسة العامة لشركة Epic، كوري رايت، إن تسوية الولايات “لم تعالج جوهر سلوك Google غير القانوني والمانع للمنافسة”،وقال رايت إن Epic ستضغط في المرحلة التالية من تجربتها “لفتح نظام Android البيئي حقًا”.

بينما صرح الرئيس التنفيذي لشركة Epic Tim Sweeney، في منشور على منصة التواصل الاجتماعي X، إن الولايات كان من الممكن أن تفوز بمبلغ أكبر من التعويضات “إذا بقوا في المعركة لبضعة أسابيع أطول”.

تواجه Google دعاوى قضائية أخرى تتحدى ممارسات البحث والإعلان الرقمي. ونفت ارتكاب أي مخالفات في تلك القضايا.

المصدر
reuters

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى