ويكي سياسة

هجوم سيبراني اسرائيلي يؤدي إلى شلل محطات البنزين في إيران !!

ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن هجوم سيبراني إسرائيلي أدى إلى تعطيل خدمات محطات البنزين في إيران اليوم الاثنين، وصرحت وسائل إعلام محلية إيرانية بأن مجموعة قرصنة تتهمها إيران بصلاتها الوثيقة باسرائيل متهمة في العمل التخريبي الالكتروني.

هجوم سيبراني اسرائيلي يعطل محطات البنزين في إيران

وأكد جواد أوجي وزير النفط الإيراني للتلفزيون الرسمي الإيراني تعطل خدمات البنزين في محطات الوقود في 70% من محطات البنزين الإيرانية وعزا الأمر إلى التدخل الخارجي كسبب محتمل.

وكشفت مجموعة “بريداتوري سبارو” عن مسؤوليتها عن الفعل التخريبي السيبراني والهجمات الالكترونية حسب أخبار التلفزيون الايراني ووسائل الإعلام الإسرائيلية المحلية.

وصرحت بريداتوري سبارو في بيانها بحسب ما نقلت وسائل إعلام إيرانية: “تم تنفيذ هذا الهجوم الإلكتروني بطريقة خاضعة للرقابة لتجنب الأضرار المحتملة لخدمات الطوارئ”.

وصرحت وسائل إعلام إيرانية أن الاضطراب بدأ في وقت مبكر من يوم الاثنين وكان أوجه بشكل خاص في طهران مما أجبر العديد من محطات الوقود على العمل يدويا.

وفي جهة أخرى علقت وكالة الدفاع المدني الإيرانية المسؤولة عن الأمن من هجوم سيبراني في البلاد إنها لا تزال تدرس جميع الأسباب المحتملة للاضطرابات أثناء التحقيق.

وفي وقت سابق كان مجموعة من الهاكرز أعلنوا مسؤوليتهم عن هجمات إلكترونية ضد محطات البنزين وشبكات السكك الحديدية ومصانع الصلب الإيرانية.

ويعتبر تعطل خدمة تعبئة البنزين في ايران هو الأول من نوعه منذ عام 2021 بعد حادثة هجوم سيبراني الكتروني شهير الذي تسبب في طوابير على محطات التعبئة في البلاد.

وتحظى منتجات الوقود والمشتقات النفطية دعماً كبيراً من قبل لحكومة الإيرانية واتهمت ايران كل من اسرائيل والولايات المتحدة بالفعل التخريبي والـ هجوم سيبراني على نظام محطات التعبئة.

وصرح المتحدث باسم جمعية محطات الوقود الإيرانية لوكالة أنباء فارس شبه الرسمية رضا نفار إن سبب العطل هو مشكلة برمجية، وأضاف “تم التأكد من وجود مشكلة برمجية في نظام الوقود في بعض المحطات في جميع أنحاء البلاد ويقوم الخبراء حاليًا بإصلاح المشكلة” ودعا نفار السائقين إلى عدم الذهاب إلى محطات البنزين مع التركيز على عدم وجود نقص في إمدادات الوقود في المحطات.

شاهد أيضًا: حرب إسرائيل ضد حماس.. وزير الدفاع الأمريكي يناقش مرحلة ما بعد حرب غزة !!

زيادة أسعار الوقود في ايران

صرحت وزارة النفط في وقت سابق للتلفزيون الرسمي عن عدم ارتباط العطل بزيادة محتملة لأسعار الوقود في ايران، مع الأخذ بالعلم أن سياسة ايران في زيادة الأسعار أدت إلى احتجاجات واسعة النطاق في عام 2019، وصرح التلفزيون الحكومي إن محطات البنزين تسعى إلى توفير الوقود يدويا، وأن حل المشاكل سيستغرق ما بين 6 إلى 7 ساعات على الأقل.

هجوم سيبراني ايراني على اسرائيل

لم تعلق إسرائيل على اتهامات ايران بمسؤوليتها عن هجوم سيبراني الهجوم الأخير الذي أدى لتعطل خدمات محطات الوقود، وفي وقت سابق صرحت وحدة الإنترنت الإسرائيلية إن إيران وحزب الله يقفان وراء محاولة هجوم إلكتروني على مستشفى في شمال إسرائيل قبل حوالي 3 أسابيع، وصرحت الوحدة عن النجاح في إحباط الهجوم مع تمكن المتسللون من استعادة “بعض المعلومات الحساسة المخزنة في أنظمة المعلومات بالمستشفى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى