ويكي سياسة

حرب إسرائيل ضد حماس.. وزير الدفاع الأمريكي يناقش مرحلة ما بعد حرب غزة !!

حرب إسرائيل ضد حماس.. وزير الدفاع الأمريكي يناقش مرحلة ما بعد حرب غزة !! …وصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى إسرائيل اليوم الاثنين لإجراء محادثات من المتوقع أن تركز على إنهاء إسرائيل الحرب على غزة ونقل الصراع إلى حرب محدودة ومركزة بشكل أكبر.

حرب إسرائيل ضد حماس اليوم 72

وكان وزير الدفاع الأمريكي قد أيد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في أعقاب الهجمات المفاجئة التي شنتها حركة حماس الفلسطينية في 7 أكتوبر مع تخوفه في الفترة الأخيرة من محنة الفلسطينيين المدنيين وارتفاع عدد الضحايا بشكل كبير نتيجة الضربات الاسرائيلية.

ووصف وزير الدفاع الأمريكي المدنيين بأنهم “مركز الثقل” في حرب إسرائيل ضد حماس في خطاب ألقاه في وقت سابق من هذا الشهر وحذر من مخاطر تحويل المدنيين إلى متطرفين نتيجة الحرب.

وصرح مسؤول دفاعي أمريكي كبير للصحفيين مع أوستن انه من المتوقع أن يناقش أوستن الخطة الإسرائيلية للانتقال إلى المرحلة التالية من الحرب مع كبار القادة الإسرائيليين، بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت.

وجاء في تصريحه “إن ما ترونه فيما يتعلق بالعمليات البرية عالية الكثافة بالإضافة إلى الضربات الجوية اليوم لن يستمر إلى الأبد. إنها مرحلة واحدة من الحملة”

وتابع تصريحه وقال:” ندعم الاسرائيليين في تخطيط مرحلة ما بعد الحرب وضرورة إنهاء العمليات البرية في حال استعدادهم لذلك”.

شاهد أيضًا: حرب اسرائيل وغزة…قصف اسرائيلي مكثف بعد مفاوضات فاشلة لتحرير الرهائن !!

وصرح مدير برنامج الدراسات العسكرية والأمنية في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى مايكل آيزنشتات الولايات المتحدة وإسرائيل متفقتان على الانتقال النهائي إلى المرحلة التالية من الحملة العسكرية على غزة.

وأضاف أن واشنطن تريد أن يحدث ذلك عاجلا، ربما في غضون أسابيع قليلة، في حين تشعر إسرائيل أنها بحاجة إلى مزيد من الوقت.

وأضاف: “لذلك فإن الطرفان متفقان بشكل أساسي حول الطريق للمضي قدمًا، والحاجة إلى الانتقال في النهاية إلى نهج أكثر استهدافًا، مع اختلافات بشأن الجدول الزمني”.

وفي تصريح سابق أبلغ نتنياهو مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أن إسرائيل ستقاتل في حرب إسرائيل ضد حماس “حتى النصر المطلق” وقال وزير الدفاع يوآف غالانت إن حرب إسرائيل ضد حماس “ستستمر أكثر من عدة أشهر”.

ومع تحذير منظمات الإغاثة من وقوع كارثة إنسانية جراء اتساع نطاق القتال البري العنيف هذا الشهر في مختلف أنحاء قطاع غزة صرح الرئيس الأمريكي بايدن إن إسرائيل تخاطر بفقد الدعم الدولي بسبب الضربات الجوية “العشوائية” التي تقتل المدنيين الفلسطينيين.

وحذر مسؤول الدفاع الذي قاد القوات الأمريكية في العراق من إعادة التشكيل العسكري لحماس وقال” وقال المسؤول إن أوستن على دراية بكيفية القيام بعمليات عسكرية “على الجانب الآخر من صراع شديد الحدة لضمان أن إعادة التشكيل العسكري لحماس في هذه الحالة ليست قابلة للحياة أو ممكنة”.

ويركز الرئيس الأمريكي بايدن على الصراع بين إسرائيل وحماس حيث سيرافق أوستن في إسرائيل رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، جنرال القوات الجوية تشارلز “سي كيو”.

حرب اسرائيل ضد حماس التداعيات الإقليمية

ويواجه مبعوث بايدن أوستن وبراون تداعيات إقليمية لـ حرب إسرائيل ضد حماس متمثلة بشن الجماعات المتحالفة مع إيران موجات من الهجمات ضد القوات الأمريكية في العراق وسوريا بالإضافة إلى ضربات الحوثيين في اليمن لناقلات النفط والتجارة العابرة من البحر الأحمر إلى قناة السويس دعماً لغزة.

وكان الحوثيون هاجموا منتجع إيلات الإسرائيلي على البحر الأحمر بسرب من الطائرات بدون طيار ضمن تداعيات حرب إسرائيل ضد حماس، وصرحت القيادة المركزية الأمريكية أن المدمرة كارني أسقطت يوم السبت 14 طائرة مسيرة تابعة للحوثيين فوق البحر الأحمر، وفي نفس السياق صرحت القوات البريطانية بأن إحدى سفنها الحربية أسقطت طائرة بدون طيار يشتبه أنها هجومية كانت تستهدف السفن التجارية

المصدر
reuters

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى