ويكي الاقتصادي

أبو ظبي تقترب من صفقة مدوية للسيطرة على ميناء تركي شهير

صرحت مصادر مطلعة على صفقة جديدة اقتراب حسم صفقة فريدة من نوعها بين أبو ظبي وتركيا تشمل شراء أبوظبي حصة في ميناء تركي رئيسي، وكشفت التسريبات عن ترابط العلاقات الاقتصادية التركية الإماراتية وتعافيها بعد الخلافات الإقليمية في الشرق الأوسط.

صفقة أبو ظبي وميناء أزمير

وحسب التسريبات ستستثمر مجموعة AD Ports Group التي تسيطر عليها أبو ظبي لإدارة ميناء إزمير على ساحل بحر إيجه في علامة أخرى على التقارب بين الخصمين الجيوسياسيين اللدودين، ولم تكشف المصادر حجم الحصة الإمارتية لكن أحد المصادر قال إن قيمة الصفقة قد تصل إلى نحو 500 مليون دولار، وتأتي الصفقة المخطط لها في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة التركية إلى الاستثمار الأجنبي لتسريع تعافيها من السياسات الاقتصادية غير التقليدية التي أدت إلى ارتفاع التضخم وانخفاض العملة.

ميناء إزمير

عرف ميناء ازمير باسم ميناء ألسانجاك، هو ميناء بحري في إزمير يتبع ميناء ازمير لصندوق الثروة السيادية التركي، وتبلغ تبلغ مساحة الأرض الإجمالية 902.000 متر مربع ويخدم رصيف الميناء 18 سفينة، وتبعاً لأرقام عام 2018، يبلغ عدد السفن البحرية التي تزور الميناء 2047 سفينة. وبلغ حجم التداول الإجمالي في نفس العام 9 ملايين طن، ويعتبر بوابة مهمة بحاجة ماسة لاستثمارات جديدة ورفض مسؤول في صندوق الثروة التركي التعليق على التسريبات.

استراتيجية الموانئ التركية

تلعب الموانئ دورًا رئيسيًا في التحول الاستراتيجي ضمن دورة التصنيع العالمي، وأدت نقاط الضعف المكتشفة خلال فترة جائحة كورونا كوفيد 19 في سلاسل التوريد إلى تغيير كبير في السياسة الاقتصادية حيث تسعى الشركات إلى تقريب مكان الإنتاج من نقطة البيع، وتأمل تركيا أن تؤدي دورة رفع أسعار الفائدة التي بدأت في يونيو إلى جذب المستثمرين الأجانب بعد سنوات من النزوح، بما في ذلك الاستثمار الأجنبي المباشر، وتعتبر الموانئ التركية من الأهمية بمكان بسبب وقوعها في مناطق استراتيجية على ساحل البحر الأسود وتقوية عصب الصادرات في تركيا.

وبدأ بعض المستثمرين الغربيين بالعودة إلى الأسواق التركية. والتقى الرئيس التركي أردوغان برئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على هامش قمة الأمم المتحدة للمناخ COP28 التي عقدت في دبي في وقت سابق من هذا الشهر. ويرأس ADQ مستشار الأمن الوطني الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، شقيق الشيخ محمد.

شاهد أيضًا: نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي .. ترتيب أعلى نصيب في العالم

العلاقات الاقتصادية الإماراتية التركية

بدأت تركيا والإمارات العربية المتحدة أبو ظبي في إصلاح العلاقات بينهما والتي نتجت بسبب الاختلاف الأيديولوجي لالقوى الإقليمية المتعارضة في الشرق الأوسط وافريقيا، وصرح مسؤولون إماراتيون برؤيتهم واستكشافهم فرص استثمارية ضخمة في تركيا، بما في ذلك في مجال الطاقة والخدمات اللوجستية. اشترت شركة تشغيل الموانئ العملاقة المملوكة لحكومة دبي، موانئ دبي العالمية، حصة أغلبية في ميناء تركي في وقت سابق من هذا العام، كما ووقعت الإمارات وتركيا اتفاقية تجارة حرة في مايو/أيار تهدف إلى تسهيل الاستثمار، واتفق البلدان على سلسلة من الصفقات بقيمة تزيد على 50 مليار دولار في يوليو/تموز الماضي في أبو ظبي، بينما زار الرئيس التركي دول الخليج وأبو ظبي في محاولة لإنعاش الاقتصاد، واتفق البلدان على سلسلة من الصفقات بقيمة تزيد على 50 مليار دولار في يوليو/تموز الماضي، بينما زار الرئيس التركي دول الخليج في محاولة لإنعاش الاقتصاد.

المصدر
reuters

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى