ويكي السعودية

وفاة امير الكويت نواف الاحمد وولي العهد يقدم أوراق اعتماده للسعودية

عين الشيخ مشعل الأحمد الصباح أميرا جديدا للكويت يوم السبت بعد وفاة امير الكويت نواف الاحمد شقيقه الشيخ نواف الاحمد الصباح عن عمر يناهز 86 عاما، وسيلقي موقع ويكي نيوز الضوء على وفاة امير الكويت نواف الاحمد والسيرة الذاتية لولي عهد الكويت وحاكم ورئيس الكويت الأمير مشعل الصباح ورؤيته للعلاقات مع السعودية بالتفصيل.

وفاة امير الكويت نواف الاحمد

أعلنت السلطات الكويتية اليوم وفاة امير الكويت نواف الصباح عن عمر يناهز 86 عاماً وتولي شقيقه نشعل الصباح مهام الرئاسة والملك في دولة الكويت بشكل رسمي، وكشفت مصادر مطلعة عن تولي مشعل المنصب بشكل سري بعد مرض نواف وانتكاسته وعدم استطاعته القيام بمهامه منذ عام 2021.

ولي عهد الكويت مشعل الاحمد الصباح

أمضى الشيخ مشعل، البالغ من العمر 83 عاماً، معظم حياته المهنية في المساعدة في بناء أجهزة الأمن والدفاع في الدولة الخليجية قبل أن يظهر أمام الجمهور عندما أصبح ولياً للعهد قبل 3 سنوات، ودفع ولي العهد إلى دائرة الضوء بشكل أكبر عند استلامه معظم مهام الأمير الشيخ نواف المريض في نوفمبر 2021، ويصبح الشيخ مشعل ثالث أمير للكويت خلال ما يزيد عن 3 سنوات بعد وفاة امير الكويت.

سياسة رئيس الكويت الجديد

ومع تولي مشعل الاحمد الصباح رئاسة دولة الكويت المنتجة للنفط في منظمة أوبك بعد وفاة امير الكويت، من المتوقع أن يحافظ الشيخ مشعل على السياسات الخارجية الكويتية الرئيسية بما في ذلك دعم وحدة دول الخليج العربية، والتحالفات الغربية، والعلاقات الجيدة مع الرياض – وهي علاقة ينظر إليها على أنها أولوية قصوى بالنسبة له.

سياسة رئيس الكويت الجديد

وقد يتطلع أيضًا إلى توسيع العلاقات مع الصين في إطار سعيها إلى لعب دور أكبر في المنطقة، خاصة بعد أن رعت بكين اتفاقًا لتطبيع العلاقات بين إيران والمملكة العربية السعودية في مارس/آذار.

ووقع الشيخ مشعل عدة اتفاقيات اقتصادية خلال زيارة للصين في سبتمبر الماضي، عند حضوره حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الآسيوية.

شاهد أيضًا: البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين .. الكشف عن الموهوبين وطريقة التسجيل 1445

علاقة ولي عهد الكويت والسعودية

صرح مصدر كويتي “إن مشعل يرغب في الاستقرار ويؤكد أهمية علاقة الكويت مع السعودية بشكل خاص” مضيفا أن الشيخ مشعل كان قلقا بشأن الوضع الإقليمي ويخشى من الحروب في المنطقة.

وصرح مصدر مقرب من ولي العهد الكويتي بعد وفاة امير الكويت أن مشعل قد يتحرك لخلق مزيد من المواءمة بين الكويت والرياض. وكانت اتصالاته الأولى بعد توليه مهام الشيخ نواف مع الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان، وكانت رحلته الأولى خارج الكويت إلى المملكة العربية السعودية، التي زارها أكثر من أي دولة أخرى.

ووصف دبلوماسي غربي الشيخ مشعل بأنه يستيقظ مبكرا وله أسلوب عمل منهجي. وقال الدبلوماسي “إنه يهتم بالتفاصيل، وأحيانا بالتفاصيل الصغيرة جدا”. وقال الدبلوماسي إنه بينما كان الشيخ صباح أقرب إلى العمل الدبلوماسي، كان الشيخ مشعل أقرب إلى قوات الجيش.

ولي عهد الكويت مشعل الأحمد ويكيبيديا

ولد الشيخ مشعل الصباح في 27 سبتمبر عام 1940 في دولة الكويت ووالدته مريم مريط الحولة وهو السابع من أبناء احمد جابر الصباح وتلقى تعليمه في المدرسة المباركية، شغل ولي عهد الكويت منصب نائب رئيس الحرس الوطني من 2004 إلى 2020 ورئيسا لأمن الدولة لمدة 13 عاما بعد انضمامه إلى وزارة الداخلية في فترة الستينيات، ثم التحق بكلية هندون للشرطة البريطانية وكان له الفضل في المساعدة في إصلاح الحرس الوطني، ويعتبر الشيخ مشعل هو الابن السابع للحاكم السابق أحمد الجابر، وأخ لثلاثة حكام سابقين هم الشيخ جابر الأحمد، والشيخ صباح الأحمد، والشيخ نواف الأحمد. وهو متزوج وله خمسة أبناء وسبع بنات.

ولي عهد الكويت والمعارضة

سيتعين على أمير الكويت الجديد والحاكم الجديد لدولة الكويت بعد وفاة امير الكويت أن يتعامل مع التوترات طويلة الأمد بين الأسرة الحاكمة ومنتقديها في البرلمان المنقسم على الدوام والذي يقول منتقدوه إنه أعاق الإصلاح المالي والاقتصادي، ويتمتع المجلس التشريعي الكويتي بنفوذ أكبر من الهيئات المماثلة في ممالك الخليج الأخرى. وقد أدى الجمود السياسي الناتج على مدى عقود إلى إجراء تعديلات وزارية وحل البرلمان.

وشهد العامان الأولان من حكم الشيخ نواف اضطرابات سياسية، حيث تم تشكيل 8 حكومات وإجراء ثلاث انتخابات برلمانية، وفي عام 2022، تدخل الشيخ مشعل في خلاف طويل بين الحكومة والبرلمان. وقام بحل البرلمان، وأصدر مرسوماً بإجراء انتخابات جديدة واستبدل رئيس الوزراء، لكنه أعلن أنه لا ينوي التدخل في التصويت أو اختيار رئيس البرلمان، ولقيت خطوته ترحيبا واسعا من قبل المعارضة.

كما تعهد مشعل بالالتزام بالدستور وعدم تعديله أو تنقيحه أو تعليقه قبل وبعد وفاة امير الكويت، وذلك في خطاب ألقاه نيابة عن الأمير في يونيو/حزيران 2022. واعتبر برلمانيون ومحللون ذلك أمرا تاريخيا.

ورغم أن انتخابات 2022 أبطلتها المحكمة الدستورية في مارس/آذار 2023، فإن التصويت اللاحق الذي فازت به أغلبية المشرعين الذين أعلنوا أنفسهم “إصلاحيين” أدى إلى توافق نادر بين البرلمان والحكومة.

وفي نهاية المقال نكون قدمنا وفاة امير الكويت نواف الاحمد وولي العهد يقدم أوراق اعتماده للسعودية وعلاقاته الخارجية بالإضافة إلى أمير الكويت الجديد ويكيبيديا السيرة الذاتية وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى