ويكي الاقتصادي

التضخم في امريكا.. بيانات بعكس توقعات نوفمبر..ما التأثيرات على سعر الفائدة (تحليل)

التضخم في امريكا.. بيانات بعكس توقعات نوفمبر..ما التأثيرات على سعر الفائدة الذي يثير الرعب لدى المستثمرين في القطاعات الأساسية حول العالم كالنفط والذهب، حيث كان الأداء الاقتصادي سيئاً لمواجهة التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية وهذا ما سنلقي عليه الضوء في موقنتا ويكي نيوز عربية بالتفصيل.

بلغ معدل التضخم 3,5% مدى عام واحد، حيث طرأ ارتفاع على أسعار المستهلكين في أمريكا في تطور غير متوقع في شهر نوفمبر الفائت كما ارتفعت نسب التضخم في امريكا، وهذا بدوره يعزز الأدلة والمعطيات التي باتت تؤكد أنه من غير المرجح أن يقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخطوة تخفيض أسعار الفائدة بداية عام 2024 المقبل.

التضخم في امريكا.. بيانات بعكس توقعات نوفمبر..ما التأثيرات على سعر الفائدة (تحليل)

وفي التحليل للبيانات الواردة من مكتب الإحصاء التابع لوزارة العمل الأمريكية بما يخص بيانات العمل أشارت البيانات إلى ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.1% في شهر نوفمبر، وذلك بعد أن كان مستقراً خلال أكتوبر، مع تسجيل هذا المؤشر ارتفاعاً بنسبة 3.1% منذ نوفمبر 2022 حتى أكتوبر 2023 بنسبة 3.2% ليعاود الانخفاض في نوفمبر الفائت حتى نسبة 3.1%.

شاهد أيضًا: العقارات في الصين .. تعهدات بتدابير جديدة للتخلص من الأزمة

ومن جهة أخرى تباطأت الزيادة السنوية في أسعار المستهلكين لتنخفض من الذروة التي وصلت إلى نسبة 9.1% في يونيو حزيران 2022، بينما لايزال التضخم في امريكا أعلى من النسب المستهدفة التي حددها مجلس الاحتياطي الإتحادي عند نسبة 2%.

ويشار أن المسؤولين عن مجلس الاحتياطي الفيدرالي اجتمعوا أمس الثلاثاء وسيتابعون الاجتماعات لليوم الأربعاء لتحديد السياسة النقدية بعد صدور البيانات والتقارير التي أظهرت نمواً في الوظائف في نوفمبر وانخفاضاً في معدل ابطالة إلى 3.7% مقارنةً مع أعلى مستوى في عامين تقريباً عند 3.9% في شهر أكتوبر الفائت.

التضخم في امريكا.. بيانات بعكس توقعات نوفمبر..ما التأثيرات على سعر الفائدة (تحليل)

وأشارت بعض التسريبات الغير مؤكدة أن مجلس الاحتياطي سيبقي أسعار الفائدة دون تغيير بقرارات اليوم الأربعاء مع كل التأكيدات الواردة من الخبراء الاقتصاديين والتي أفادت بانتهاء حملة تشديد السياسة النقدية.

والجدير بالذكر أن الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة 525 نقطة أساس لتصل إلى النطاق الحالي بين 5.25% و5.50% منذ شهر مارس للعام الماضي 2022، وهذا ما سبب بشكل رئيسي ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.3% في نوفمبر بعدما ازداد بنسبة 0.2% الشهر الفائت مع التقلبات في أسعار مكونات الغذاء والطاقة.

التضخم في امريكا.. بيانات بعكس توقعات نوفمبر..ما التأثيرات على سعر الفائدة (تحليل)

وهكذا نكون وصلنا لختام مقالنا التضخم في امريكا.. بيانات بعكس توقعات نوفمبر..ما التأثيرات على سعر الفائدة الذي بات من شبه المؤكد أنه سيبقى مستقراً إلى أجل غير مسمى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى