ويكي سياسة

قبرص التركية ترد بقوة على اتهامات اسرائيل الخبيثة !

قبرص التركية ترد بقوة على اتهامات اسرائيل الخبيثة !! !! حيث نفت السلطات القبرصية التركية “مزاعم خبيثة لا أساس لها” من جانب إسرائيل بأن إيران تستخدم شمال قبرص “لأهداف إرهابية”.

وأصدرت وزارة خارجية قبـرص الشمالية الانفصالية بيان يوم الاثنين بعد تصريح مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الأحد إن إسرائيل ساعدت قبرص في إحباط هجوم أمرت به إيران ضد الإسرائيليين واليهود في الجزيرة.

ولم يقدم مكتب نتنياهو أي تفاصيل عن الهجوم المزمع لكن البيان الصادر عن جهاز المخابرات الموساد قال إن إسرائيل منزعجة مما تعتبره استخداما إيرانيا لشمال قـبرص “سواء لأهداف إرهابية أو كمنطقة عمليات وعبور”.

شاهد أيضًا: بايدن ونتنياهو خلافات جديدة مع حصار اسرائيل في غزة واليمن !!

وقال البيان القبرصي التركي إن “الحكومة الإسرائيلية تواصل إطلاق التصريحات التي تتعارض مع الحقائق لصرف الرأي العام الدولي عن هجماتها اللاإنسانية في غزة والضفة الغربية”.

وردا على الادعاء بأن إيران تستخدم قـبرص تركيا في أنشطة إرهابية، صرحت الوزارة: “إننا نرفض بشدة هذا الادعاء الخبيث الذي لا أساس له من الصحة والذي يفتقر إلى الأدلة”.

ولم تعترف سوى تركيا بالدولة القـبرصية التركية الانفصالية في شمال قـبرص، التي تنتقد بشدة تصرفات إسرائيل في غزة منذ 7 أكتوبر. وتتمتع الحكومة المعترف بها دوليا في جنوب قـبرص بعلاقات وثيقة مع إسرائيل.

وقالت الوزارة القبـرصية التركية إن قبـرص الشمالية لن “تنجر إلى ألعاب مظلمة وقذرة” وستواصل بحزم ضمان أمن كل من يعيش هناك.

وذكرت صحيفة قبـرصية يونانية يوم الأحد أن السلطات اعتقلت إيرانيين اثنين لاستجوابهما بشأن التخطيط المشتبه به لشن هجمات على مواطنين إسرائيليين يعيشون في قـبرص.

وقالت صحيفة كاثيميريني القبرصية دون ذكر مصادر، إنه يعتقد أن الشخصين في المراحل الأولى لجمع معلومات استخباراتية عن أهداف إسرائيلية محتملة. وأضافت أن هؤلاء الأفراد عبروا من الشمال.

وكانت انقسمت قـبرص في غزو تركي عام 1974 نتيجة انقلاب بإيعاز من اليونان.

المصدر
reuters

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى