ويكي سياسة

بايدن ونتنياهو خلافات جديدة مع حصار اسرائيل في غزة واليمن !!

صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن العلاقات بينه وبين رئيس الوزراء الاسرائيلي غير جيدة في المرحلة الحالية ووصفها بالمعقدة، وأشار بايدن إلى الخلافات التي طفت على السطح في التعامل مع حرب غزة في الوقت الحاضر.

واستذكر بايدن الخلافات القديمة مع نتنياهو أيام إحياء الأعياد اليهودية في البيت الأبيض وكتابته تعليقا على صورة نتنياهو بأنه يحبه ولكنه لا يتفق مع كل شيء يقوله حول القضية الفلسطينية.

وأضاف بايـدن أن اسرائيل اليوم في موقف صعب مع تحول الرأي العالمي إلى كره اسرائيل واليهود حول العالم بسبب الصور ومقاطع الفيديو التي تخرج من غزة.

وواجه بايدن انتقادات شديدة بسبب دعمه رد إسرائيل على هجوم حماس عبر الحدود في 7 أكتوبر/تشرين الأول، والذي أدى إلى استشهاد أكثر من 18 ألف مدني جلهم من النساء والأطفال وتهجير ما لا يقل عن 2 مليون نسمة من أراضيهم ومنازلهم في غزة.

ولم يحدد بايـدن الخلاف الجديد مع نتنياهو في قضية محاربة حماس وأهداف الجيش الإسرائيلي في غزة.

شاهد أيضًا: نكبة غزة 2023 تلوح في الأفق مع كشف نوايا اسرائيل الخبيثة (تحليل)

وصرح بايدن لليهود الذين يحتفلون بالأعياد في البيت الأبيض إنه، بغض النظر عن الخلافات مع القيادة الإسرائيلية، فإن “التزامه” تجاه “الدولة اليهودية المستقلة لا يتزعزع”.

وشدد بايـدن على التزامه بأمن اليهود حول العالم والقائم بشكل أساسي على أمن اسرائيل.

وقال بايدن إن الولايات المتحدة ستواصل العمل من أجل تحرير الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في غزة وتسريع تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين و”التأكيد لأصدقائنا الإسرائيليين على أننا بحاجة إلى حماية حياة المدنيين”.

والجدير بالذكر ان قوة من الجيش الاسرائيلي يوم أمس كان قد تعرضت لحصار خانق في منطقة خان يونس وقطع كامل للامدادات بسبب حماس مما اضطر الطائرات الإسرائيلية إلى إسقاط المعدات والذخائر والأسلحة والطعام والشراب جواً إسناداً للقوة المحاصرة.

ويشار إلى أن حصار اسرائيل الصغير في خان يونس لا يشكل أي شيء أمام حصار اسرائيل من ناحية البحر الأحمر مع تهديدات الحوثيين بضرب واستهداف أي ناقلة أو سفينة تجارية بحرية وجهتها إيلات أو حيفا.

المصدر
reuters

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى