ويكي سياسة

نيويورك تايمز تفضح أسرار مكالمة نتنياهو وبوتين بعد أسابيع من حرب غزة !!

تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الهاتف يوم الأحد للمرة الأولى منذ أسابيع لعد توتر العلاقة بين بوتين ونتنياهو بسبب الحرب بين اسرائيل وحماس.

وصرح مسؤولون مقربون حسب تسريبات نيويورك تايمز عن التوتر الذي جرى في المكالمة الهاتفية نتيجة الروايات المختلفة كلياً عما يحدث على الأرض في غزة من قبل الرئيس الإسرائيلي.

وفي بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي صرح نتنياهو عن عدم رضاه عن المواقف التي تبنتها موسكو في مجلس الأمن بالإضافة إلى التعامل الروسي مع الملف الإيراني والعلاقات الوثيقة بين موسكو وطهرات في الفترة الأخيرة.

ومن جهة أخرى صرح الكرملين بعد المكالمة الهاتفية أن الحديث تمحور حول الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة.

واجدير بالذكر أن روسيا العضو الدائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة كانت قد أيدت يوم الجمعة الفائت قرارا للأمم المتحدة بوقف إطلاق النار ال فوري في غزة، وصرح مندوب روسيا الدائم في مجلس الأمن ” إن الولايات المتحدة “متواطئة في المذبحة الوحشية التي ترتكبها إسرائيل”.

وكانت وزارة الصحة في غزة أعلنت عن أعداد شهداء وقتلى فلسطين في حرب غزة الأخيرة والذي وصل إلى 17 ألف شهيد وعارضت الولايات المتحدة الأمريكية مشروع القرار واستخدمت حق النقض الفيتو بحجة حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد هجمات حماس التي وصفتها بالوحشية.

وتأتي انتقادات اسرائيل عن طريق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو لروسيا بشأن علاقتها مع إيران والتي عززتها حرب روسيا وأوكرانيا وتزويد طهران الداعم الرئيسي لحماس روسيا بطائرات بدون طيار متفجرة ساهمت بشكل كبير في حسم الصراع والحرب مع أوكرانيا.

شاهد أيضًا: سكاي نيوز .. سكان غزة يطالبون يحيى السنوار بالاستسلام !!

ويحافظ سيد الكرملين بوتين على العلاقات مع اسرائيل بوصفه الهجوم الذي نفذته حماس يوم السابع من اكتوبر السابق المعروف باسم طوفان الأقصى بالإرهابي وهو ما أكده خلال الاتصال الهاتفي مع نتنياهو.

وتعمل وسائل الإعلام الحكومية في روسيا على تشويه سمعة الولايات المتحدة الأمريكية الحليف الرئيسي لحماس من خلال إلقاء اللوم على الهيمنة الغربية والأمريكية كنتيجة لحدوث أزمة حماس واسرائيل اليوم.

وعبر الكرملين عن  تعاطفه مع حماس وتقويض اسرائيل باستعداده لتقديم المساعدات لسكان قطاع غزة للتخفيف من معاناة المدنيين وتهدئة الصراع.

كما أشاد نتنياهو بالجهود الروسية لتحرير مواطن اسرائيلي يحمل الجنسية الروسية من ضمن معتقلي حماس مع تأكيد اسرائيل على عدد ضحايا وقتلى اسرائيل وخسائر اسرائيل في حرب غزة الأخيرة والتي تعدت 1200 قتيل.

المصدر
nytimes

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى