ويكي سياسة

زيلينسكي.. مذكرة الاعتقال بحق بوتين ساعدت في إعادة الأطفال المختطفين

صرح الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في كلمته أمام التحالف” الدولي لإعادة الأطفال الأوكرانيين المرحلين الذي عقد في كييف يوم الجمعة بحضور 72 ممثلاً عن الدول والمنظمات الدولية: إن عمليات الترحيل للأطفال الأوكرانيين “لم تكن شيئًا غير منهجي، ولكنها عمل منظم لنظام الدولة الروسي”.

وقال مفوض حقوق الإنسان في أوكرانيا يوم الجمعة إن مذكرتي اعتقال صدرتا بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومسؤول آخر فيما يتعلق بالترحيل غير القانوني لأطفال إلى روسيا في زمن الحرب ساهمتا في إعادة بعضهم.

المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت في مارس/آذار أوامر ومذكرات اعتقال والقبض على بوتين بتهم ارتكاب جرائم حرب تتعلق باختطاف أطفال أوكرانيين. مع رفض الكرملين هذه الاتهامات.

وطانت كييف قد أكدت رسمياً ترحيل 19546 طفلاً، وأن الرقم قد يكون أعلى.

وصرح دميتري لوبينيتس مفوض حقوق الإنسان الأوكراني في مؤتمر صحفي وقال: “في رأيي أنه بعد إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي الاعتقال بحق بوتين ولفوفا بيلوفا، أصبح من الأسهل إعادة الأطفال”.

وتم استعادة 8 أطفال من روسيا إلى أوكرانيا يوم الأربعاء بموجب اتفاق توسطت فيه قطر.

شاهد أيضًا: مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في مصر 2023 أزمة اقتصادية خانقة تنتظر الأسواق المصرية!!

وصرح لوبينيتس: “لا أعرف ما هي الحجج التي يقبلها الاتحاد الروسي، لكن بدأ تسليم الأطفال. ولكن بشكل غير منهجي، في مجموعات صغيرة، بدأت إعادتهم”.

وأردف إن أوكرانيا زيلينسكي تمكنت حتى الآن من إعادة 387 طفلا من روسيا وبعضهم الآخر من الأراضي التي تحتلها موسكو.

وكانت موسكو قد بررت نقل آلاف الأطفال الأوكرانيين إلى روسيا كخطوة إنسانية لحماية القُصّر الذين تم التخلي عنهم من قبل جيش زيلينسكي في منطقة النزاع.

وقال لوبينيتس إن روسيا تنفذ الآن المزيد من عمليات الترحيل عبر أراضي حليفتها الوثيقة بيلاروسيا لتعقيد عملية تعقب الأطفال والتحقق من مكان وجودهم.

وأعرب عن أمله في صدور أوامر اعتقال جديدة. وقال إن العديد من الممثلين الروس شاركوا في عمليات الترحيل التي حدثت منذ عام 2014 عندما تم تسجيل الحالة الأولى بعد استيلاء موسكو على شبه جزيرة القرم واحتلالها.

وقال لوبينيتس في بيان منفصل عبر تطبيق تليجرام: “إذا أعيد طفل واحد على الأقل تم ترحيله إلى وطنه كل يوم، فستحتاج أوكرانيا إلى أكثر من 55 عامًا للقيام بذلك”.

والجدير بالذكر أن البنتاغون الأمريكي اليوم كان قد صوت بالرفض على تخصيص حزمة مساعدات بمليارات الدولارات شملت إسرائيل بينجامين نتنياهو في حرب غزة الدائرة حاليا وأوكرانيا زيلينسكي في حرب روسيا واوكرانيا.

المصدر
reuters

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى