هل ال vpn ممنوع في السعودية 2023 الحقيقة الكاملة

هل ال vpn ممنوع في السعودية والذي يستخدم كتطبيق على الجوال أو في الكمبيوتر للدخول إلى المواقع المحظورة على الانترنت، سيلقي موقع ويكي نيوز عربية الضوء على عقوبة استخدام VPN في السعودية وهل ال vpn ممنوع في السعودية بالإضافة إلى التعريف لاختصار مصطلح vpn  تطبيقات إخفاء الهوية على الانترنت بالتفصيل.

هل ال vpn ممنوع في السعودية 2023

إن الإجابة الصحيحة على سؤال هل ال vpn ممنوع في السعودية هي كلا فإن vpn مسموح في السعودية حيث نصت الفقرة الثالثة في نظام الجرائم المعلوماتية في المملكة على حبس مستخدمي تطبيقات إخفاء الهوية وبرامج vpn لمدة سنة وغرامة تصل إلى 500 ألف ريال سعودي في حال الاستخدام المقصود بغرض التجسس والتنصت أو التخريب بما يمس الأمن القومي للملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: متى تأسست المملكة العربية السعودية هجري وميلادي

تعريف vpn تطبيق إخفاء الهوية في السعودية

يعرف vpn بالاتصال الافتراضي المخصصة لنقل البيانات مع إخفاء هوية المتصفح على الانترنت عن طريق تغيير ip الجوال أو الكمبيوتر، ويستخدم vpn لإخفاء الهوية وتشفير بيانات المستخدم للدخول إلى مواقع محجوبة أو محظورة من قبل الهيئة العامة للمعلوماتية السعودية كالمواقع الإباحية وغيرها من المواقع.

استخدامات وفوائد VPN في السعودية 2023

يمكن استخدام VPN لإرسال البيانات بشكل آمن عبر الانترنت بالإضافة إلى الخصائص والاستخدامات الآتية:

الخصوصية

يستخدم VPN للاحتفاظ بسرية معلومات العملاء الخاصة كالبيانات الشخصية وكلمات المرور لبطاقات الائتمان وسجل التصفح وضمان عدم بيعها لأطرف خارجية وخصوصاً عند اتصال الجوال أو الكمبيوتر بالإنترنت عن طريق شبكات الواي فاي.

إخفاء الهوية

يتضمن عنوان IP  الخاص بجاهز العميل المتصل بمواقع أخرى عنوان العميل وموقعه الخاص وتستخدم بشكل أساسي ملفات تعريف الارتباط للتعرف على الزائرين ومواقعهم الجغرافية وغيرها ويقوم VPN بضمان سرية هذه المعلومات عن طريق إخفاء هوية العميل على الانترنت وتشفير البيانات بشك آمن.

الأمان

تستخدم خدمة VPN المشفرة لحماية اتصال العميل بالإنترنت واغلاق البرامج التي سبق اختيارها لتحديد نشاط انترنت مشبوه، وهذا يؤدي إلى تقليل انتهاك الخصوصية والأمان خلال تصفح الانترنت ومنع وصول المستخدمين عن بعد إلى اتصال العميل.

هل استخدام VPN آمن في السعودية 2023

انتشر في فترة سابقة من اليوم عبر منصة تويتر الكثير من الشائعات التي تحدثت عن عقوبة استخدام VPN في السعودية وحظر مستخدمي VPN وتعرضهم للسجن في قسم الجرائم والمعلوماتية في المملكة لمدة عام وغرامة مليون ريال سعودي أو كليهما كما في التغريدة الآتية:

، وبين عزام السبيعي وهو خبير في جرائم المعلوماتية في المملكة أن استخدام VPN آمن في المملكة العربية السعودية وقانوني إلا في حال تعمد المستخدم إخفاء الهوية لأغراض تخريبية أو تجسسية كما في نص المرسوم أدناه.

هل استخدام VPN آمن في السعودية

نص المادة الثالثة نظام جرائم المعلوماتية السعودي 2023

تنص المادة الثالثة التي تجيب على سؤال هل ال vpn ممنوع في السعودية بالحكم مدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال سعودي أو بإحدى العقوبتين لكل شخص يرتكب أي من الجرائم المعلوماتية الآتية:

وفي نهاية المقال نكون أجبنا على سؤال هل ال vpn ممنوع في السعودية 2023 وهي كلا إن  vpn مسموح في السعودية وفق شروط معينة ذكرناها في نص المادة الثالثة نظام جرائم المعلوماتية السعودي 2023 بالإضافة إلى هل استخدام VPN آمن في السعودية 2023 بالتفصيل.

Exit mobile version