ويكي سياسة

الحرب بين اسرائيل وحماس الأحداث الرئيسية اليوم 60

الحرب بين اسرائيل وحماس الأحداث الرئيسية اليوم 60 ظهر خلاف بين منظمة الصحة العالمية وإسرائيل وسط انقطاع آخر للتيار الكهربائي في غزة نتيجة القصف العشوائي على شمال وجنوب القطاع من الطائرات والدبابات الحربية الاسرائيلية.

الحرب بين إسرائيل وحماس اليوم 60

طلب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في منشور على موقع X يوم الاثنين، من إسرائيل سحب أمر يدعو الوكالة إلى سحب إمداداتها الطبية من جنوب غزة خلال 24 ساعة، قبل أن تتوسع عمليتها البرية إلى تلك المنطقة.

وردت السلطة الإسرائيلية المسؤولة عن الشؤون المدنية في غزة وأجزاء من الضفة الغربية المحتلة على تغريدة تيدروس مدعية أنها لم تصدر هذا الأمر، وأنها سبق أن أوضحت ذلك مع ممثلي الأمم المتحدة كتابيا.

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن الهجمات على جنوب غزة ستكون أكثر ضراوة من العملية في شمال غزة.

يوآف غالانت

أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية بالتل، اليوم الاثنين، انقطاع خدمات الاتصالات مرة أخرى في قطاع غزة.

ووسعت إسرائيل تحذيراتها من السفر لتشمل حوالي 80 دولة وسط تصاعد معاداة السامية.

ضمن أحدث أحداث الحرب بين اسرائيل وحماس ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الاثنين نقلا عن مسؤولين أمريكيين أن إسرائيل قامت بتجميع نظام كبير من المضخات التي يمكن استخدامها لإغراق أنفاق حماس تحت قطاع غزة.

شاهد أيضًا: اليمن تفجر سفن اسرائيل ومصر ستنضم إلى حلف المقاومة (تحليل)

القصف الاسرائيلي على جنوب غزة

استمر القصف الإسرائيلي على خان يونس طوال الليل، بينما تجاهد المستشفيات في الجنوب للتعامل مع الأعداد المتزايدة من المرضى والجرحى، وفقًا لتقارير منظمة الأمم المتحدة للطفولة.

وقال المتحدث باسم اليونيسف، جيمس إلدر، في مقطع فيديو من المستشفى نُشر على موقع X يوم الاثنين، إن العاملين في مجمع ناصر الطبي في الجنوب يعملون لمدة 36 ساعة متواصلة.

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا أن هجوما إسرائيليا على منطقة الشيخ رضوان بمدينة غزة أدى إلى استشهاد عدد غير مؤكد من الأشخاص يوم الثلاثاء.

وبقي مستشفى كمال عدوان في شمال غزة، حيث يقيم ما يقدر بنحو 10000 شخص، يواجه هجمات إسرائيلية مكثفة خلال اليوم الماضي.

هشام عورتاني، أحد الطلاب الجامعيين الفلسطينيين الذين أصيبوا بالرصاص في ولاية فيرمونت، مصاب بالشلل من الصدر إلى الأسفل ضمن أحداث الحرب بين اسرائيل وحماس.

الدبلوماسية الاسرائيلي والأمريكية في حرب غزة

تمارس العائلات الإسرائيلية ضغوطا على رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو لإعادة الأسرى الذين ما زالوا في غزة، التقى نتنياهو بمجلس الوزراء الحربي يوم الاثنين.

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن المبعوث الخاص لليمن، تيم ليندركينغ، سيجتمع بقادة في الشرق الأوسط هذا الأسبوع لبحث الأمن في البحر الأحمر وخليج عدن بعد ضربات البحرية اليمنية لسفن اسرائيلي ولمدمة الأمريكية يوم أمس ضمن تداعيات الحرب بين اسرائيل وحماس.

ويعارض السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز مشروع قانون إدارة بايدن بإرسال أكثر من 10 مليارات دولار لإسرائيل مقابل مخزونها العسكري.

ووصف الاقتراح بأنه “غير مسؤول على الإطلاق” وقال إن الولايات المتحدة “لا ينبغي أن تكون متواطئة” في الأنشطة “غير الأخلاقية” لحكومة نتنياهو.

بعثت أكثر من 45 جماعة دينية ومدنية في كندا رسالة مفتوحة إلى رئيس الوزراء جاستن ترودو يوم الاثنين، حثته فيها على اتخاذ موقف أقوى ضد الحرب بين اسرائيل وحماس والحرب الإسرائيلية على غزة والسعي من أجل وقف دائم لإطلاق النار.

وكرر الدبلوماسي الترينيدادي دينيس فرانسيس، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، دعوته إلى “وقف إطلاق نار إنساني طويل الأمد” في منشور يوم الثلاثاء.

دعا نتنياهو الرئيس الأرجنتيني المنتخب حديثا خافيير مايلي لزيارة إسرائيل يوم الإثنين وأعرب عن تقديره لقرار حملته الانتخابية بنقل سفارة الأرجنتين إلى القدس.

تحتفظ معظم الدول بسفاراتها الإسرائيلية في تل أبيب بسبب وضع القدس المتنازع عليه. وتحتل إسرائيل القدس الشرقية بشكل غير قانوني منذ عام 1967.

وفي نهاية المقال نكون قدمنا آخر التحديثات وتطورات الحرب بين اسرائيل وحماس الأحداث الرئيسية اليوم 60 على المستوى الحربي العسكري والدبلوماسي بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى