ويكي سياسة

حرب روسيا وأوكرانيا…روسيا تشن أكبر هجوم جوي منذ بداية الحرب

حرب روسيا وأوكرانيا…روسيا تشن أكبر هجوم جوي منذ بداية الحرب

شنت روسيا ضمن أحداث حرب روسيا وأوكرانيا أكبر هجوم لها بطائرات بدون طيار في الحرب في الساعات الأولى من صباح السبت، مستهدفة كييف فيما يخشى المسؤولون الأوكرانيون أن يكون بداية حملة شتوية تهدف إلى تدمير البنية التحتية للطاقة في البلاد.

وقالت سلطات مدينة كييف إن 5 أشخاص أصيبوا، بينما أبلغت وزارة الطاقة الأوكرانية عن انقطاع الكهرباء عن نحو 200 مبنى، بما في ذلك 77 مبنى سكنيا، نتيجة القصف.

بدأ هجوم يوم السبت حوالي الساعة 2.30 صباحًا بالتوقيت المحلي واستمر لأكثر من 6 ساعات، حيث انفجرت الطائرات بدون طيار إيرانية الصنع من طراز شاهد الانتحارية على شكل موجات وغيرت مسارها أثناء الرحلة لإرباك الدفاعات والتهرب منها، وفقًا للقوات الجوية الأوكرانية.

واستيقظ العديد من سكان كييف البالغ عددهم أكثر من 3 ملايين نسمة على أصوات صفارات الإنذار من الغارات الجوية وأطلقت تنبيهات على الهواتف لحث لمدنيين على البحث عن مأوى.

وتخلل أزيز الطائرات بدون طيار التي تحلق على ارتفاع منخفض، ضربات مدافع الدفاع الجوي المتقطعة وانفجارات مدوية قبل وقت قصير من شروق الشمس ضمن أحداث حرب روسيا وأوكرانيا.

وأفادت القوات الجوية بإسقاط 74 من أصل 75 طائرة بدون طيار في مناطق سومي ودنيبروبتروفسك وزابوريزهيا وميكوليف وكيروفوهراد وكييف. وقال يوري إحنات، المتحدث باسم القوات الجوية، إنه تم إسقاط 66 طائرة بدون طيار فوق العاصمة والمنطقة المحيطة بها.

وأضاف أن موجات من الطائرات بدون طيار انطلقت من جنوب شرق البلاد طوقت كييف ضمن أحداث حرب روسيا وأوكرانيا بينما كانت تنتظر طائرات بدون طيار أقلعت من مدينة كورسك غربي روسيا لتقترب من العاصمة وتهاجمها في وقت واحد.

شاهد أيضًا: طائرة مسروقة قد تنقل حرب روسيا واوكرانيا إلى كندا ..آخر مستجدات الحرب بالتفصيل.

نتائج الهجوم الجوي الروسي

صرح ميكولا أوليشوك، قائد القوات الجوية الأوكرانية، إنه تم تدمير صاروخ كروز من طراز Kh-59 أيضًا في منطقة دنيبروبتروفسك.

وقال إن قوات الدفاع الجوي الأوكرانية، والتي تتكون عادةً من أنظمة صواريخ أرض-جو مقدمة من الغرب ومثبتة على مركبات هامفي الأمريكية أو شاحنات صغيرة، شكلت “ما يقرب من 40 في المائة” من القوة الصاروخية التي تم إسقاط الطائرات من جون طيار عن طريقها.

وقال فيتالي كليتشكو، عمدة كييف، إن حطام الطائرات بدون طيار التي أسقطتها الدفاعات الجوية الأوكرانية تحطمت في عدة أحياء، مما تسبب في حرائق متعددة، بما في ذلك حريق في مبنى سكني شاهق وآخر في روضة أطفال. وأضاف أن خمسة أشخاص، بينهم طفل يبلغ من العمر 11 عاما، أصيبوا.

طائرات بدون طيار ايرانية في روسيا

وأظهرت الصور التي نشرتها خدمة الطوارئ الحكومية الأوكرانية قطعًا كبيرة من المباني المدنية في كييف مدمرة وحفرة ناجمة عن انفجار في مساحة فارغة.

وحذر الرئيس الأوكراني زيلينسكي الأوكرانيين في 12 نوفمبر/تشرين الثاني، قائلاً: “نحن في منتصف الطريق تقريباً، ويجب أن نكون مستعدين لحقيقة أن العدو قد يزيد من عدد الهجمات بطائرات بدون طيار أو الصواريخ على بنيتنا التحتية”. وأضاف أن “روسيا مستعدة لفصل الشتاء”.

واستهدفت روسيا  الموانئ الأوكرانية والبنية التحتية لتصدير الحبوب في منطقة أوديسا الجنوبية بهجمات واسعة النطاق بالصواريخ والطائرات بدون طيار هذا العام. لكنها بدأت في استهداف كييف في الأسابيع الأخيرة، مع انخفاض درجات الحرارة وتساقط الثلوج الأولى على العاصمة.

شاهد أيضًا: حرب روسيا واوكرانيا …كييف تخاطر بكارثة نووية !!

و أقامت السلطات الأوكرانية حواجز من الكتل الخرسانية والأقفاص المملوءة بالحجارة والرمال حول البنية التحتية الحيوية في محاولة لتجنب انقطاع التيار الكهربائي الذي تعرضت له كييف نتيجة القصف الروسي في الشتاء الفائت.

وتعتمد أوكرانيا أيضًا على أنظمة الدفاع الجوي في حرب روسيا وأوكرانيا والتي يزودها بها الغرب لحماية العاصمة ومرافقها الأساسية.

وقال رئيس الوزراء دينيس شميهال لصحيفة فايننشال تايمز هذا الشهر إن أوكرانيا استعدت بكفاءة لمواجهة الهجمات الجوية الروسية مقارنة بالشتاء الماضي.

تعليق أمريكا على الهجوم الروسي

كتبت السفيرة الأمريكية بريدجيت برينك عن هجوم يوم السبت على منصة التواصل الاجتماعي X وقالت:

“مع انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر في أوكرانيا، ترسل روسيا موجات من الطائرات الإيرانية بدون طيار لمهاجمة العاصمة والبلاد في أحداث حرب روسيا وأوكرانيا، شكرا للمدافعين الجويين في أوكرانيا”

حرب روسيا وأوكرانيا…روسيا تشن أكبر هجوم جوي منذ بداية الحرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى