ويكي سياسة

طائرة مسروقة قد تنقل حرب روسيا واوكرانيا إلى كندا ..آخر مستجدات الحرب بالتفصيل.

كندا تلعب بالنار في حرب روسيا واوكرانيا بسبب سرقة موصوفة لطائرة شحن روسية في مطار تورنتو بيرسون الدولي، وسيلقي موقع ويكي نيوز الإخباري الضوء على تداعيات حرب روسيا وأوكرانيا وأسباب الحرب بالإضافة إلى مناطق سيطرة روسيا في أوكرانيا بالتفصيل.

حرب روسيا واوكرانيا إلى كندا بسبب أكبر عملية سرقة في القرن

هبطت طائرة انتنوف 124 الروسية بعد 3 أيام من الحرب الروسية الأوكرانية في مطار تورنتو الدولي محملة بمجموع 77 طن من مواد الاختبارات الفيروس التاجي، ومنعت كندا الطائرات الروسية من دخول مجالها الجوي أو الخروج منه مما تسبب بأزمة للطائرة في المطار الكندي وخصوصاُ بعد فرض السلطات الكندية عقوبات صارمة على الشركة المشغلة.

وأمرت الحكومة الكندية في حزيران الماضي بمصادرة الطائرة واستخدام الأموال الناجمة عن ذلك لتعويض خسائر الحرب الروسية الأوكرانية لصالح كييف في عمليات إعادة الإعمار.

ووصف الكرملين العملية بالسرقة الساخرة والمخزية للطائرة الروسية من قبل السلطات الكندية، وكان البنك الدولي قد صرح في وقت سابق بأن على روسيا تحمل تكلفة إعادة إعمار أوكرانيا بتكلفة قد تصل إلى 411 مليار دولار، وأشارت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين دعمها لاقتراح أوروبي بفرض ضريبة على أرباح احتياطيات البنك المركزي الروسي المجمدة البالغة 300 مليار دولار والمحتفظ بها في الغرب وتحويل العائدات إلى أوكرانيا.

سبب حرب روسيا على أوكرانيا

يمكن تفصيل أسباب الغزو الروسي لأوكرانيا وسبب الحرب بين أوكرانيا وروسيا في النقاط الآتية:

  • محاولة زيلينسكي التقرب من الولايات المتحدة الأمريكية والانضمام إلى قوات الناتو المكونة للاتحاد الأوروبي.
  • موافقة أوكرانيا على نشر وحدات وقطعات عسكرية أمريكية على حدود روسيا وأوكرانيا وتهديد الأمن القومي الروسي.
  • فسخ أوكرانيا لاتفاقية السلام المتفق عليها مع روسيا بما يخص منطقة دونباس والتي تمت بوساطة فرنسية وألمانية.

مناطق وخريطة سيطرة روسيا في أوكرانيا

شنت أوكرانيا هجمات متعددة ضمن حرب روسيا واوكرانيا في هجوم واسع النطاق ضد القوات الروسية من الخطوط الأمامية الجنوبية والشرقية ضن خطة الهجوم المضاد، واندلعت المعركة الأخيرة بالقرب من بلدة أوريكيف التي شهدت قتالاً عنيفاً ين الطرفين، وتوقع المحللون العسكريون تركيز الجيش الأوكراني على المنطقة لقطع الاتصال وصلة الربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا باستفتاء شعبي منذ عام 2014.

مناطق سيطرة روسيا في أوكرانيا

ومن جهتها صرحت هانا ماليار، نائبة وزير الدفاع الأوكراني إن أوكرانيا تهاجم السهول القريبة من بلدة فيليكا نوفوسيلكا بالإضافة إلى القوات الروسية على مشارف باخموت.

وكانت روسيا قد أعلنت ضمن سياق حرب روسيا واوكرانيا انتصارها وسيطرتها على مدينة باحموت بعد صراع دموي وحشي خلف الآلف من القتلى الأوكرانيين في محاولة لاستعادة السيطرة على المدينة.

تقاتل القوات الروسية لمحاصرة بلدة أفدييفكا، بينما رجح محللون إلهاء الجيش الأوكراني لمحاولة استعادة مناطق خسرها الجيش الروسي في باخموت.

صرح الجيش الروسي بأن قواته أحبطت محاولة أوكرانية لتشكيل رأس جسر على الضفة الشرقية لنهر دنيبرو وعلى جزر قريبة في منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا، مما أسفر عن مقتل نحو 500 جندي أوكراني في الأسبوع الماضي.

شاهد أيضًا: نتائج القمة العربية الإسلامية الاستثنائية 2023 المتوقعة بشأن غزة (تحليل)

أخبار اليوم الحرب بين روسيا وأوكرانيا

احتلت الحرب في غزة أولوية الدعم الغربي والأمريكي وأدى لانتقال الداعمين بالأسلحة والصواريخ من حرب روسيا واوكرانيا لمواجهة الجيش الروسي إلى مواجهة أطفال ونساء غزة، ويمكن الاطلاع على أخبار اليوم الحرب بين روسيا وأوكرانيا كالآتي:

  • إغراق زورقين مخصصين لإنزال العتاد والمدرعات الروسية عن طريق طائرات بدون طيار أوكرانية في شه جزيرة القرم.
  • القوات الروسية تحاصر بلدة أفدييفكا.
  • مقتل جنود من وحدة من لواء المشاة البحري السادس والثلاثين الأوكراني على يد التجمع العسكري الروسي “دنيبرو” تحت قيادة الملازم أول زولتو أرسلانوف.
  • أوضح دبلوماسيون في الاتحاد الأوروبي بأن خطة الإنفاق التي وضعت بمقدار 20 مليون يورو مخصصة للمساعدات العسكرية لأوكرانيا لن تستمر بشكلها الحالي واقترح المسؤولون إنشاء صندوق بقيمة 5 مليار يورو سنوياً على مدار 4 سنوات كجزء من الالتزام الأوروبي لدعم أوكرانيا.
  • صرح رئيس الوزراء المجري بعدم تأييده عضوية أوكرانيا المستقبلية في الاتحاد الأوروبي مما ينهي أمال وطموحات كييف في انضمامها للناتو.
  • اتفاق روسي أوكراني على تسليم المراهق الأوكراني بوهدان يرموخين ضمن أحداث حرب روسيا واوكرانيا، البالغ من العمر 17 عاماً في بلد ثالث حسبما قالت ماريا لفوفا، أمينة المظالم الروسية المعنية بحقوق الأطفال.
  • هجوم بالمدفعية الروسية والطائرات بدون طيار أسفر عن مقتل 3 أشخاص والإضرار بالبنية التحتية وخطوط الكهرباء وخط أنابيب نقل الغاز في منطقتي دنيبروبتروفسك وخيرسون في أوكرانيا.
  • صرح رئيس أركان الرئاسة الأوكرانية بأمله في عقد مؤتمر حول إنتاج الأسلحة الأوكرانية الأمريكية المشتركة في ديسمبر في الولايات المتحدة وقال:
  • “ان هناك اتفاق مهم للغاية بين الرئيس زيلينسكي والرئيس بايدن” ضمن حرب روسيا واوكرانيا، وتابع قوله:
  • “آمل أن يُعقد الشهر المقبل مؤتمر في الولايات المتحدة مخصص للإنتاج المشترك للأسلحة بين أوكرانيا والولايات المتحدة”.
  • صرح الكرملين بأن روسيا غير ملزمة بالكشف عن مكان احتجاز جندي أوكراني متطوع أدين وسجن لمحاولته قتل مدنيين اثنين وهو ماكسيم بوتكيفيتش الذي قبض عليه في خط الجبهة وأدين بالسجن لمدة 13 عام.

وفي نهاية المقال نكون قد شرحنا هل تنتقل حرب روسيا واوكرانيا إلى كندا وسبب حرب روسيا على أوكرانيا بالإضافة إلى مناطق وخريطة سيطرة روسيا في أوكرانيا وأخبار اليوم الحرب بين روسيا وأوكرانيا بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى