ويكي سياسة

كم عدد الدبابات في اسرائيل …جسر جوي محتمل بسبب قذائف الياسين!!

كم عدد الدبابات في اسرائيل 2023 المجهزة لخوض المعارك البرية في اجتياح غزة البري بعد عملية طوفان الأقصى التي بدأتها كتائب القسام في السابع من تشرين الثاني، سيلقي موقع ويكي نيوز الضوء على تعداد الدبابات الإسرائيلية وأنواعها بالإضافة إلى عدد المدرعات الإسرائيلية وعدد الجيش الإسرائيلي بالتفصيل.

كم عدد الدبابات في اسرائيل

يبلغ عدد الدبابات في اسرائيل أكثر من 2200 دبابة منها 1760 دبابة جاهزة للقتال، ويشمل أسطول الدبابات الإسرائيلي إصدارات حديثة ومطورة مزودة بوحدات مدرعة جاهزة للقتال، وتشكل الدبابات القتالية الإسرائيلية قوة ردع وعتاد عسكري استراتيجي أثناء الأعمال العدائية الهجومية أو الدفاعية، ويتكون سلاح الدبابات الإسرائيلي من كل من المكونات والآليات المدرعة الآتية:

الميركافا سلاح الدبابات والمدرعات الإسرائيلي

تأسس سلاح المدرعات الإسرائيلي في عام 1948 استجابة للحاجة الملحة للقدرات المدرعة خلال حرب الاستقلال الإسرائيلية، ولعب سلاح المدرعات دورًا بارزًا في الدفاع عن الأمن القومي الإسرائيلي باعتبارها الركيزة الأساسية في عدد الدبابات في اسرائيل، وأظهر قدرته على التكيف والمرونة الاستراتيجية في ساحة المعركة، وطورت إسرائيل سلاح المدرعات والدبابات بسلسلة الميركافا من 1 حتى 4 والتي امتازت بتصميمها المبتكر وقدراتها الاستثنائية والتي بينت زيف الدعاية الإسرائيلية في حرب غزة بعد مجزرة الميركافا في مخيم وادي الشاطئ يوم أمس بفعل قذائف الياسين 105.

ميركافا الجيل الخامس

ميركافا الجيل الخامس
ميركافا الجيل الخامس

أعلنت اسرائيل عن إنتاج كميات ضخمة من دبابات ميركافا الجيل الخامس والتي أطلق عليها اسم Merkava V Barak، وصرح قائد الجيش بدخول الدبابة للعمل ضمن تشكيل قوات الدفاع الإسرائيلية في تاريخ 19 سبتمبر 2023 حسب البيان الصادر عن وزارة الدفاع والذي جاء فيه بأنه تم تسليم عدد كبير من الدبابات الجيل الخامس إلى الكتيبة 52 من اللواء 401 المدرع، ويأتي الإعلان بعد سنوات من أنشطة التطوير والإنتاج الخاصة في قسم الأسلحة التابع للقوات البرية.

ميركافا الجيل الرابع Merkava Mk 4

ميركافا الجيل الرابع Merkava Mk 4
ميركافا الجيل الرابع Merkava Mk 4

قبل اصطياد الميركافا 4 في مخيم الشاطئ وتدمير أكثر من 30 دبابة في يوم واحد بفعل قذائف الياسين كان الجيش الإسرائيلي يتغنى بتكنولوجيا تروفي Trophy (APS) نظام الحماية النشط من القذائف الترادفية المضادة للدروع والرؤوس الحربية شديدة الانفجار هيت (HEAT).

ميركافا إم كيه 4

ميركافا إم كيه 4
ميركافا إم كيه 4

زودت الميركافا إم كيه 4 بردع متعدد الاستخدامات لمواجهة التحديات المحتملة، وتعرضت الصناعة العسكرية الإسرائيلية وعدد الدبابات في اسرائيل لخيبة أمل كبيرة بعد فشل الدبابة المطورة في صد هجمات حزب الله في حرب 2006 وفي حرب 1982، وكانت إسرائيل قد صدرت هذا النوع من الدبابات إلى كل من كولومبيا والفلبين.

ميركافا إم كيه 3

ميركافا إم كيه 3
ميركافا إم كيه 3

تبقى دبابة ميركافا 3 جزء من أسطول الجيش الإسرائيلي المتميزة بمحرك كبير مثبت في مقدمة الدبابة لزيادة أمان طاقم الدبابة، أثبتت الميركافا فشلها في حرب لبنان 2006 وجدارتها في مواجهة المدنيين والحجارة في الانتفاضات الفلسطينية المتلاحقة، وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية عن احتمال بيع هذا النمط من الدبابات القتالية إلى دولتين لم يتم ذكرهما.

ميركافا 2

صممت دبابة ميركافا 2 لمواجهات المدن ولتلبية المتطلبات القتالية في الصراعات منخفضة الحدة، وأحيلت الدبابة إلى التقاعد والتنسيق ضمن قوات الاحتياط وتستخدم حالياً كعربة نقل جنود أو في الدوريات متعددة المهام.

ميركافا إم كيه آي

ميركافا إم كيه آي
ميركافا إم كيه آي

أحيلت الدبابة إلى التنسيق في عام 2014م بعد فشلها في حرب تموز من مواجهة قذائف حزب الله الترادفية الموجهة وكان للدابة الأولى من طراز ميركافا الأثر الأكبر في حرب 1982 ومواجهة المدنيين في الانتفاضة الفلسطينية.

دبابة ماجاش 7 سي

دبابة ماجاش 7 سي 
دبابة ماجاش 7 سي

وهي دبابة من سلسلة توريد أمريكية تكبدت خسائر فادحة في حرب تشرين التحريرية ضد القوات السورية وقوات الجيش المصري على طول خط الجبهة في الجولان وسيناء، وتمت ترقية الدبابة بدورع تفاعلية متفجرة (ERA) حتى بداية حقبة التسعينات حيث حلت الميركافا محا دبابة ماجاش واعتبارها دبابة القتال الأساسية في إسرائيل، وبالرغم من ذلك لا تزال دبابة ماجاش في الخدمة الاحتياطية في الجيش الإسرائيلي.

شاهد أيضًا: بعد مستنقع غزة المستنقع الاوكراني يقترب من نهايته واشنطن توقف دعم اوكرانيا

مميزات الدبابات القتالية الإسرائيلية

تمتلك الدبابات الإسرائيلية قبل حرب غزة كل من المميزات والخصائص الآتية:

  • عدد الدبابات في اسرائيل الكبير القادر على خوض أعتى المعارك.
  • القدرات الحربية المدرعة من حيث التصميم ومرونة الحركة.
  • أسطول هائل من الدبابات المزودة بالابتكار التكنولوجي.
  • تلبية كافة متطلبات المعركة من الناحية التشغيلية.
  • الدور الحاسم لسلاح الدبابات في العمليات الهجومية والدفاعية.
  • القدرة الهائلة على المناورة.
  • دمج أحدث التقنيات العسكرية في الدبابات العسكرية والتحديث المستمر لسلاح المدرعات.

عدد الجيش الإسرائيلي 2023

يبلغ عدد قوات الجيش الإسرائيلي 2023 يشمل 169.500 فردًا في الخدمة الفعلية مقسم وفق الوحدات البرية والبحرية والوحدات شبه العسكرية بالإضافة إلى 465 ألف جندي تعزيزي احتياطي و8000 جندي إضافي للوحدات شبه العسكرية، وعدد الدبابات في اسرائيل المجهزة للقتال في الحرب البرية.

مجزرة ميركافا 2023 والجسر الجوي

أعلنت كتائب القسام يوم أمس عن مجزرة ميركافا شبيهة بمجزرة جنوب لبنان فاقت 30 دبابة بفعل قذائف الياسين 105، ورجح بعض المحللين إنشاء جسر جوي من الولايات المتحدة الأمريكية لنقل دبابات ابراهام الأمريكية لمساعدة الجيش الإسرائيلي في حربه على غزة.

وفي نهاية المقال نكون قدمنا كم عدد الدبابات في اسرائيل المجهزة لحرب غزة 2023 ؟ وعدد الدبابات في اسرائيل بأنواعها المختلفة صنوف وأنواع سلاح الدبابات الإسرائيلية بالإضافة إلى تعداد لجيش الإسرائيلي 2023 بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى