ويكي الاقتصادي

خسائر اسرائيل الاقتصادية والعسكرية في طوفان الاقصي

إن خسائر اسرائيل الاقتصادية والعسكرية في طوفان الاقصي لم تقتصر على الأمن والأمان والمستوطنات الإسرائيلية فحسب، بل طالت السوق الاقتصادية الإسرائيلية بشكل مباشر، وسيلقي موقع ويكي نيوز عربية الضوء على خسائر إسرائيل في الحرب الأخيرة على غزة وعدد القتلى الإسرائيليين 2024 بالإضافة إلى عدد شهداء فلسطين 2024 بالتفصيل.

خسائر اسرائيل في حرب غزة 2024

يمكن التعرف على مجموع خسائر إسرائيل في الحرب الأخيرة على غزة والخسائر التي طالت قطاعات السوق الرئيسية الإسرائيلية كالبنوك والمصارف وعملة الشيكل من خلال الآتي:

  • صرحت وزارة المالية الاسرائيلية عجزاً في الميزانية بلغ نسبة 4.2% حاليا مقارنة بفائض وصل إلى 0.6% في العام 2022 من نفس التوقيت، وعزا التقرير العجز الحاصل بسبب الإنفاق على حرب غزة منذ 100 يوم.
  • بلغ العجز الاقتصادي حوالي 18.1 مليار دولار أمريكي بسبب حرب غزة 2024.
  • توقعات العجز السنوي للسنة الجارية بنسبة 6% نتيجة الإنفاق على حرب غزة.
  • تكلفة حرب غزة حوالي 56 مليار دولار أمريكي منذ السابع من أكتوبر العام الماضي.
  • انكماش الاقتصاد الاسرائيلي بنسبة 11% للسنة المالية الجارية.
  • أوامر إغلاق المدارس والمكاتب ومواقع البناء أو فتحها لبضع ساعات فقط شبيهة بتأثير وباء كوفيد 19 السابق وأثرت على الاقتصاد كتأثير خسائر كورونا والبالغ حجمه 520 مليار دولار.
  • استنزاف حوالي 80% من القوى العاملة الإسرائيلية حيث جمعت الحكومة الإسرائيلية 350 ألف جندي احتياطي لغزو غزة البري.
  • خسائر اسرائيل البنكية صرح بنك مزراحي طفحوت، وهو أحد البنوك الإسرائيلية الكبرى، إن أمر التعبئة الجماعية والتجميد الاقتصادي الجزئي يكلف الحكومة ما يعادل 2.5 مليار دولار شهريًا.
  • صرح البنك المركزي الإسرائيلي إن الحالة الاقتصادية ستزداد سوءا مع استمرار الحرب.
  • وصل الشيكل إلى أضعف مستوياته منذ عام 2012، على الرغم من حزمة الطوارئ البالغة 45 مليار دولار وبيع 30 مليار دولار من الاحتياطيات الأجنبية لمحاولة إنقاذ العملة الإسرائيلية من المزيد من الانخفاض.
  • الأسهم الإسرائيلية هي الأسوأ أداء في العالم منذ بداية الحرب.
  • صرحت شركة جيه بي مورجان تشيس وشركاه، وهي شركة الخدمات المالية الأمريكية متعددة الجنسيات، أن الاقتصاد الإسرائيلي ينكمش بنسبة 11% على أساس سنوي، وإن توقعاتها الأولية حول التأثير الاقتصادي كانت “متفائلة للغاية”.
  • خسائر اسرائيل في الأصول حيث المستثمرين يبيعون الأصول الإسرائيلية بكثافة في وول ستريت الولايات المتحدة الأمريكية.
  • لم تشهد إسرائيل ضربة اقتصادية بهذا السوء منذ حرب عام 2006، وصرحت الصحافة التجارية الإسرائيلية إن البلاد دخلت في حالة ركود. وكانت صحيفة “ذا ماركت” الإسرائيلية قد صرحت في وقت سابق أن “إسرائيل دخلت الحرب، وهي في حالة ركود، والتجارة حاليا صفر”.

شاهد أيضًا: تحويل من ريال سعودي إلى جنيه مصري.. سعر صرف الريال السعودي

عدد قتلى اسرائيل بعد 100 يوم

أعلنت إسرائيل أسماء 1200 جنديا هم قتلى إسرائيل حتى الان قتلوا في الصراع والحرب الدائرة ضمن قطاع غزة منذ 100 يوم. وبثت القناة 12 الإسرائيلية الأسماء واعتبرت ضمن خسائر اسرائيل في طوفان الاقصي، وتخفي إسرائيل العدد الصحيح لضحايا حروبها ونزاعاتها مع المجتمعات والدول العربية مثل حرب لبنان تموز وحرب غزة عن الجمهور وتظهره بشكل لاحق وتدريجي لتجنيب المستوطنين الصدمة النفسية.

عدد القتلى الإسرائيليين 2024

أعلنت الحكومة الإسرائيلية عن خسائر اسرائيل البشرية وهي 1200 جندي و780 مدني و187 جندي منذ الغزو البري للقطاع، ومن غير المعروف عدد القتلى الإسرائيليين 2023 بعد بدء عملية طوفان الأقصى من قبل كتائب القسام بقيادة محمد الضيف حيث يسقط كل يوم عشرات الصواريخ من قطاع غزة على المستوطنات بالإضافة إلى تسبب الطيران الصهيوني بقتل أكثر من 50 محتجزاً لدى حماس ضمن القطاع، ناهيك عن فتح حزب الله الجبهة الشمالية وتدمير عدد كبير من آليات الإسرائيليين بالصواريخ المضادة للدروع.

وفي نهاية المقال نكون قدمنا خسائر اسرائيل الاقتصادية والعسكرية في طوفان الاقصي وعدد قتلى اسرائيل في طوفان الاقصى بالإضافة إلى عدد القتلى الإسرائيليين 2023 بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى